السبت:
2024-04-20
17º

حملة اسرائيلية على وزيرة الخارجية السويدية بعد مطالبتها بالتحقيق بجرائم ’تل أبيب’

نشر بتاريخ: 13 يناير، 2016
حملة اسرائيلية على وزيرة الخارجية السويدية بعد مطالبتها بالتحقيق بجرائم ’تل أبيب’

رام الله مكس : -ركّزت صحيفة “يديعوت أحرونوت” في عددها اليوم على دعوة وزيرة خارجية السويد مارغوت وولستروم لفتح تحقيق دولي لتحديد ما اذا كانت “اسرائيل” تعدم الفلسطينيين بدون محاكمة خلال الأشهر الأخيرة.

“يديعوت” قالت إنها ليست المرة الأولى التي تتهم فيها وولستروم “إسرائيل” بإعدام الفلسطينيين الضالعين في عمليات الطعن. فخلال نقاش جرى في البرلمان، قبل شهر، سأل العضو فيه متياس سوندين الوزيرة “لماذا لا تشجب عمليات طعن الإسرائيليين، فأجابت إنها لا توافق على هذه العمليات، لكنّ الرد يجب ألّا يكون الإعدام بدون محاكمة ودون أي تناسب”.

تصريحات وولستروم أثارت ردود فعل غاضبة في “تل ابيب”، اذ حمل وزير الطاقة الصهيوني يوفال شتاينيتس بشدة على وزيرة الخارجية السويدية، معتبرًا أن “الوزيرة السويدية تتفوّه بدافع اللاسامية، إمّا بوعي منها أو بدون وعي، اذ أنها تشير الى “اسرائيل” فقط وتتجاهل حقيقة إقدام دول أخرى مثل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا على قتل الارهابيين اثناء قيامهم بالاعتداءات”، على حد زعمه.

واشار شتاينيتس الى أن السويد يضمّ أكبر عدد من المواطنين الاوروبيين الذين يلتحقون بصفوف تنظيم “داعش”. بدورها، انتقدت عضو الكنيست عن المعسكر الصهيوني ووزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني كلام الوزيرة السويدية، قائلةً “لا يمكن القبول بأيّة مقارنة بين نشاطات قوات الامن وبين ممارسات “الإرهابيين”، معتبرة اقوال الوزيرة فالستروم تدخّلًا في الشؤون الاسرائيلية الداخلية، حسب تعبيرها.

كذلك انتقد رئيس حزب “اسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان وزيرة خارجية السويد وقال:”الأمر الوحيد الذي لم تفعله حتى الآن وزيرة خارجية السويد هو الانضمام جسديًا الى “المخرّبين الفلسطينيين” وطعن اليهود”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º