الثلاثاء:
2024-04-16
17º

الأعلى أجراً في العالم والفائزة بـ5 بطولات.. إيقاف نجمة التنس الروسية شارابوفا بعد سقوطها في فخ المنشطات

نشر بتاريخ: 08 مارس، 2016
الأعلى أجراً في العالم والفائزة بـ5 بطولات.. إيقاف نجمة التنس الروسية شارابوفا بعد سقوطها في فخ المنشطات

رام الله مكس-وكالات:

قالت نجمة التنس الروسية ماريا شارابوفا – أعلى الرياضيات أجراً في العالم – أمس الاثنين 7 مارس/آذار 2016 إنها سقطت في اختبار للكشف عن المنشطات في بطولة استراليا المفتوحة بسبب مادة كانت تتناولها على مدار السنوات العشر الأخيرة لدواع صحية.

الاتحاد الدولي للتنس قال إن شارابوفا (28 عاما) – الفائزة بخمسة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى – سيتم ايقافها مؤقتاً بداية من 12 مارس/ آذار.

شركة نايكي وهي واحدة من رعاة اللاعبة الروسية الكبار قالت إنها ستوقف صلتها بشارابوفا أثناء سير التحقيقات.

شارابوفا وهي سابع رياضية خلال شهر تأتي عينتها إيجابية لمادة ميلدونيوم – التي تستخدم لعلاج داء السكري ونقص الماغنسيوم – وحظرتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات من أول يناير/كانون الثاني فقط

LONDON, ENGLAND - NOVEMBER 09: Maria Sharapova appears in conversation at NikeLab 1948 for SHOWstudio NikeLab Presents Women Sport Fashion Innovation on November 09, 2014 in London, England. (Photo by Nicky J Sims/Getty Images for Nike)

وقالت النجمة الروسية التي كانت لاعبة واعدة وهي شابة وأصبحت ثالث أصغر بطلة على الإطلاق لويمبلدون “ارتكبت خطأ كبيراً. خذلت جماهيري وخذلت الرياضة. أتحمل المسؤولية كاملة.”

المصنفة الأولى عالمياً سابقاً أضافت في مؤتمر صحفي في فندق بوسط لوس انجليس “أعلم أنني سأواجه العواقب ولا أريد أن أنهي مسيرتي بهذه الطريقة، أتمنى حقا أن أحصل على فرصة ثانية لممارسة هذه الرياضة.”

وفي بيانها الذي أعلنت فيه تعليق صلتها باللاعبة الروسية بعد ساعات من إعلان نجمة التنس قالت نايكي أكبر شركة ملابس رياضية في العالم “نشعر بالحزن والدهشة من الأنباء المتعلقة بماريا شارابوفا.”

وينص برنامج مكافحة المنشطات في الاتحاد الدولي للتنس على الإيقاف لأربع سنوات في حالة وجود عينة ايجابية لكن هذه العقوبة تقلصت في العديد من المواقف مثل السقوط في الاختبار لأول مرة أو اذا لم يظهر اللاعب أي اشارة واضحة على الخطأ أو الاهمال.

تناول الميلدونيوم لـ10 سنوات

ووفقاً لمجلة فوربس ربحت شارابوفا 29.5 مليون دولار في 2015 أغلبها من عقود الرعاية.

وقالت شارابوفا إن طبيب أسرتها وصف لها دواء ميلدرونيت – الذي يعرف أيضاً باسم ميلدونيوم – وكانت تتناوله على مدار 10 سنوات لأنها كانت تمرض بصورة مستمرة وتعاني من نتائج غير منتظمة لرسم القلب الكهربائي ونقص في مستويات الماغنسيوم إضافة لوجود تاريخ لأسرتها مع داء السكري.

وأضافت “من المهم جداً أن تعرفوا أن هذا الدواء ولمدة 10 سنوات لم يكن مدرجاً على لائحة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات للمواد المحظورة رياضياً وكنت أتناوله بشكل قانوني، لكن في أول يناير تغيرت اللوائح وأصبحت مادة ميلدونيوم محظورة.”

ورفضت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات التعليق حتى يصدر الاتحاد الدولي للتنس قراراً نهائياً.

LOS ANGELES, CA - MARCH 07:  Tennis player Maria Sharapova reacts as she addresses the media regarding a failed drug test at The LA Hotel Downtown on March 7, 2016 in Los Angeles, California. Sharapova, a five-time major champion, is currently the 7th ranked player on the WTA tour. Sharapova, withdrew from this week’s BNP Paribas Open at Indian Wells due to injury.  (Photo by Kevork Djansezian/Getty Images)

تستخدم مادة ميلدونيوم لعلاج آلام الصدر والنوبات القلبية وحالات أخرى لكن بعض الباحثين ربطها بمساعدة الرياضيين على تحسين الأداء والتحمل.

وكالة المنشطات تضع هذه المادة ضمن لائحة تضم أيضاً الأنسولين ويقول بعض الباحثين إنها قد تساعد أيضاً على التعافي.

وهذه المادة غير مسموحة في الولايات المتحدة لكنها متاحة في روسيا ولاتفيا وبلدان أخرى في تلك المنطقة.

وخلال الشهر الماضي تم اكتشاف عينات إيجابية لمادة ميلدونيوم في اختبارات المنشطات لمتسابق الدراجات الروسي “ادوارد فورجانوف” ومتسابقة التزلج الروسية “ايكاترينا بوبروفا” ومتسابقتي ألعاب القوى المولودتين في اثيوبيا “اندشو نيجيسي” و”ابيبا اريجاوي” ومتسابقي الثنائي الاوكرانيين “ارتيم تيتشنكو” و”اولجا ابراموفا”.

وشارابوفا هي أهم لاعبة تنس تسقط في اختبار للمنشطات خلال السنوات الأخيرة.

وأوقف الكرواتي “مارين شيليتش” لـ9 أشهر في 2013 بعد أن جاءت عينته إيجابية لمادة محفزة للأداء محظورة رغم أن الايقاف تقلص لأربعة أشهر بعد استئناف.

واعتزلت مارتينا هينجيس المصنفة الأولى عالمياُ سابقاُ بعد إيقافها لمدة عامين بسبب الكوكايين عام 2007 رغم أن اللاعبة السويسرية نفت تناول هذا المخدر.

رابطة اللاعبات المحترفات حزينة

في العام الماضي تم ايقاف لاعب التنس الامريكي “وين اودسنيك” لمدة 15 عاما بعد سقوطه لثاني مرة في اختبار للمنشطات.

وشارابوفا هي أكبر اسم في عالم الرياضة تسقط في اختبار للمنشطات منذ “إيقاف اليكس رودريجيز” لاعب نيويورك يانكيز في دوري البيسبول الأمريكي لمدة عام في 2013 بسبب استخدام مواد محفزة للأداء ومتسابق الدراجات الأمريكي “لانس ارمسترونج” الذي أوقف مدى الحياة عام 2012 بعد تحقيق أجرته الوكالة الامريكية لمكافحة المنشطات.

وكانت شارابوفا – وهي واحدة من أكثر الشخصيات شعبية في عالم الرياضة العالمية – من اللاعبات المفضلات دائما لدى الرعاة. ورفضت شركة افون لمستحضرات التجميل التعليق على شراكتها مع اللاعبة الروسية.

وقال ستيف سايمون الرئيس التنفيذي لرابطة اللاعبات المحترفات في بيان إنه حزين لسماع هذه الأنباء.

وقال “ماريا قائدة وأعرف أنها سيدة لديها نزاهة. لكن مثلما اعترفت ماريا فإن على كل لاعب أن يعرف ما يدخل جسده. رابطة اللاعبات المحترفات ستدعم القرارات التي يتم التوصل إليها.”

وجاءت الأنباء المفاجئة بعد يوم من اعلان الفريق المسؤول عن ادارة شؤون شارابوفا أنها ستقوم “باعلان مهم” وتوقع كثيرون أن تعلن اعتزالها التنس.

ولم تلعب شارابوفا – التي عانت من سلسلة من الاصابات في السنوات الأخيرة – في أي بطولة منذ خسارتها أمام سيرينا وليامز في دور الثمانية لاستراليا المفتوحة في يناير كانون الثاني.

وعرفت شارابوفا بعدم استسلامها وأسلوب لعبها الذي يعتمد على الضربات القوية من الخط الخلفي وأصبحت وعمرها 17 عاما أول روسية تفوز ببطولة ويمبلدون عندما هزمت سيرينا وليامز 6-1 و6-4 في نهائي 2004.

وجعلها الانتصار أيضا ثالث أصغر بطلة لويمبلدون خلف لوتي دود ومارتينا هينجيس ورابع أصغر لاعبة تفوز باحدى البطولات الكبرى في العصر الحديث بعد هينجيس ومونيكا سيليش وتريسي اوستن.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.738 - 3.733
دينار أردني
دينار أردني
5.280 - 5.258
يورو
يورو
3.986 - 3.979
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الثلاثاء 16 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º