الخميس:
2024-04-18

أطعمة تتحول إلى سموم عند إعادة تسخينها! إحذروها

نشر بتاريخ: 12 مارس، 2016
أطعمة تتحول إلى سموم عند إعادة تسخينها! إحذروها

رام الله مكس – وكالات :

يعد الطعام الطازج هو الأفضل على الإطلاق، ولكن قد يضطر البعض لإعادة تسخين بعض المواد الغذائية مرة أخرى، الأمر الذي يفقد تلك الأطعمة فوائدها الغذائية والصحية ويحولها إلى أضرار بالغة الخطورة على صحةالإنسان.

أشار الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية، إلى أن بعض الأطعمة التي تتحول إلى سموم خطيرة على صحة الإنسان عند إعادة تسخينها عدة مرات وتناولها، من أبرز هذه الأطعمة التي يجب الحذر من إعادة تسخينها مرة أخرى.. الآتي:

البطاطس المحمرة إعادة تسخين البطاطس المحمرة مرة أخرى بعد القلي يفقدها قيمتها الغذائية، بل يحولها إلى سموم؛ حيث تتكون مادة تسمى (أكريلاميد) نتيجة القلي في الزيت الغزير الساخن، تتركز هذه المادة عند إعادة التسخين مرة أخرى، لذلك ينبغي تناولها طازجة.

الفطر أو المشروم أفضل طرق تناول الفطر أو المشروم فور إعداده، أو باردًا، وإلا تسبب في مشاكل هضمية مزمنة؛ حيث تتحول المواد المفيدة به إلى مواد سامة، عند التسخين على حرارة عالية.

اللحوم إعادة تسخين اللحوم المطهوة وخاصة المشوية من قبل، يغير في تركيب المواد البروتينية الموجودة داخلها، لذا إن كان ثمة ضرورة لإعادة تسخينها، فينبغي أن يكون التسخين على درجة حرارة متوسطة.

الكرفس يحتوي الكرفس أيضا على النيتريت، لهذا ينبغي تناوله طازجا وعدم الإفراط في إعادة تسخينه، خاصة إذا كانمضافا للحساء.

البيض البيض يعتبر من الأطعمة التي تمثل خطورة كبيرة على الصحة لو أعيد تسخينها وتعرضت لدرجة حرارة مرتفعة، لهذا ينبغي تناول البيض فور إعداده، أو تناوله باردًا وإلا تحولت قيمته الغذائية إلى سموم تهلك الصحة على المدى الطويل.

السبانخ من الأطعمة الغنية بالنترات ولكن تلك النترات تتحول إلى نيتريت عند تسخين السبانخ، والمعروف أن النيتريت يتسبب في العديد من الأمراض، أخطرها السرطان، ولهذا ينصح الأطباء بتناول السبانخ طازجة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 18 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º