الأربعاء:
2024-07-24
30º

مصر تغرق الأنفاق الحدودية غرب رفح بالمياه

نشر بتاريخ: 18 سبتمبر، 2015
مصر تغرق الأنفاق الحدودية غرب رفح بالمياه

رام الله مكس – Ramallah Mix :

قال مصدر صحفي “إن القوات المصرية شرعت فجر الجمعة بإغراق الأنفاق الحدودية مع قطاع غزة بكميات كبيرة من المياه”.

وأوضح المصدر أن عددا كبيرا من الأنفاق المهجورة التي اكتشفت سابقا في منطقة “العبد جابر” قرب مخيم “يبنا” غرب رفح، غرقت بكميات كبيرة جدا من المياه وذلك في محاولة من الجانب المصري لتدميرها نهائيا كي لا يتم إعادة إصلاحها مستقبلا.

وأضاف بأن أصحاب الأنفاق حاولوا من خلال استخدام خراطيم موصولة بمضخات سحب المياه، إلا أن الوضع كان سيئا جدا.

وكانت قناة الجزيرة، نشرت أمس صورا خاصة كشفت عن تسارع وتيرة العمل من قبل الجيش المصري في حفر برك مياه ضخمة على الحدود مع قطاع غزة ومدّ أنابيب ضخ مياه من البحر، وهو ما يهدد -وفق مختصين وخبراء- بانعكاسات كارثية على الأمن الغذائي والمائي لسكان المنطقة الجنوبية للقطاع.

وبدأت قوات الجيش المصري بحفر أحواض عميقة للاستزراع السمكي على طول الحدود مع قطاع غزة، تمهيدا لغمرها بمياه من البحر الأبيض المتوسط لتدمير ما تبقى من الأنفاق على الحدود بين مصر والقطاع.

وطالبت سلطة المياه الفلسطينية في قطاع غزة المنظمات الدولية والأممية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف وإلغاء تنفيذ برك المياه هذه على الحدود الجنوبية لمدينة رفح، لما تشكله من خطورة على مخزون المياه الجوفية الفلسطينية.

وجاء حفر هذه البرك بعد تدمير الجيش المصري أكثر من ألفي نفق على الحدود مع غزة، وكذلك تدمير مدينة رفح المصرية بالكامل، بدعوى وقف تسلل المسلحين من غزة إلى سيناء.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.637 - 3.632
دينار أردني
دينار أردني
5.137 - 5.115
يورو
يورو
3.961 - 3.954
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.075 - 0.075
الأربعاء 24 يوليو، 2024
30º
الصغرى
20º
العظمى
30º