الخميس:
2024-03-28
17º

صحة بيت لحم: الطفرة البريطانية للفيروس اسرع انتشارا لكن ليست اشد فتكاً

نشر بتاريخ: 31 يناير، 2021
صحة بيت لحم: الطفرة البريطانية للفيروس اسرع انتشارا لكن ليست اشد فتكاً

رام الله مكس - صرح مدير صحة محافظة بيت لحم د.شادي عيسى اللحام ان وزارة الصحة والاطقم الطبية ومن خلال متابعتهم للحالة الوبائية وسير الفيروس والطفرات الجينية حول العالم، توقعت حدوث وتفشي سلالات جديدة لفيروس كورونا منذ اشهر، فالتحور وظهور سلالات جديدة لاي فيروس هو حالة علمية طبيعية متوقعة، وتجعل التحورات من الفيروس اكثر قوةً ولكن ليست اشدُ فتكاً.

وعليه، اجرت وزارة الصحة فحوصات تحليل لعينات عشوائية لمصابين لتحديد سلالة الفيروس لنخرج بنتائج اصابة 28 مواطنا في الضفة منهم اصابتين في محافظة بيت لحم بالطفرة البريطانية.

وعليه، أكد مدير صحة بيت لحم د.اللحام ان هذه التوقعات جاءت بناء على طبيعة انتشار الفيروسات علميا، فالوباء لا حدود له بالانتشار، مؤكدا ان مديرية الصحة في بيت لحم ستُجري فحوصات اخرى على بعض عينات المصابين في المحافظة لتحديد مدى انتشار الطفرة البريطانية او اي طفرة اخرى للفيروس في المحافظة.
وبناء على هذه الحالة، طالب مدير صحة بيت لحم اهالي المحافظة بمزيد من الوعي وعدم الانجرار وراء تصريحات غير رسمية حول الطفرة البريطانية، والتسلُّح بمزيد من المسؤولية والالتزام بالاجراءات الوقائية التي اقرتها وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا واي طفرة له، فالاجراءات ذاتها والاعراض التي تظهر على المصابين هي ذات الاعراض فلا داعي للهلع، لكن ما يميز هذه السلالة من الفيروس انها سريعة الانتشار واكثر عدوى واسرع.
وناشد مدير صحة بيت لحم د.شادي عيسى اللحام المواطنين وبعد ما يقرب 11 شهرا من انتشار الجائحة في فلسطين، الاستمرار باتباع الاجراءات الوقائية التي من المفترض انها باتت سلوكا مجتمعيا يوميا، بارتداء الكمامات والتعقيم والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا والطفرة البريطانية الجديدة او اي طفرة اخرى لهذا الفيروس.
واوضح د.اللحام ان عديد الدول ظهرت لديها طفرات مختلفة من الفيروس وكانت بالمجمل اكثر قابلية للانتشار واسرع عدوى من فيروس كورونا غير المتحور، والتحور او التغير في تركيبة الفيروس يحدث بأن يقوم الفيروس بتعديل نفسه بالتالي يتغير سلوكه ويصبح بالغالب اقوى، وفي فيروس كورونا المتحور في فلسطين الان ظهر تغيران رئيسيان هما "سرعة الانتشار العالية والعدوى الاسرع".
وحول سبب الانتشار الاسرع للفيروس علميا، اوضح مدير صحة بيت لحم ان الطفرات على سطح الفيروس مع التحوّر تُمكنهُ من الالتصاق بفاعلية اكبر بالمستقبلات الموجودة على خلايا جسم الانسان كالانف والفم ما يجعله اكثر عدوى وانتشارا، فـ بفحص عينات المصابين بالفيروس المتحور يظهر عدد اكبر من الخلايا المعدية من المصابين بفيروس كورونا غير المتحور، مشيرا الى توقعات بظهور سلالات متحورة جديدة للفيروس.
ويواجه العالم الآن 3 سلالات متحورة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل، فَـ لنواجهها بمزيد ومزيد من التباعد الاجتماعي والتعقيم وارتداء الكمامات.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º