الجمعة:
2024-04-19
17º

مؤشرات رئيسية على الإصابة بسرطان الجلد

نشر بتاريخ: 13 إبريل، 2021
مؤشرات رئيسية على الإصابة بسرطان الجلد

رام الله مكس - نشر موقع "اكسبريس" البريطاني تقريرا سلط فيه الضوء على العلامات الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد، منوها بضرورة مراقبة جميع التغيرات التي قد تطرأ على الجلد.

وحسب الموقع، فان الحصول على المساعدة مبكرا أمر حيوي في علاج سرطان الجلد.

ويموت أكثر من شخصين بسبب سرطان الجلد كل ساعة تبعا لإحصائية من قبل مؤسسة سرطان الجلد البريطانية التي تدير حملة The Big See.

وفي هذا الإطار، وعند البحث عن علامات الإصابة بسرطان الجلد يجب الانتباه لأي شامة أو عيب جديد أو متغير أو أمر غير معتاد؛ فأي شامات أو عيوب جديدة تظهر بعد سن 21 يجب مراقبتها عن كثب؛ وذلك عن طريق تدوين الوقت الذي لوحظت فيه لأول مرة وفيما إذا بدأت بالنمو، كما يجب اللجوء الى الطبيب مباشرة لغرض الاستشارة والفحص.

وتنصح المؤسسة بضرورة "التحقق بشكل دائم من البقع الخاصة التي تتغير في اللون أو الشكل أو الحجم أو الملمس" وهذا يشمل زيادة سماكة العلامة؛ الأمر الذي يتطلب عناية طبية عاجلة.

وأضافت المؤسسة "إبحث عن البقع غير المعتادة في الخطوط العريضة أو التي تسبب الحكة أو الأذى أو القشرة أو النزف بشكل مستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع"، مع الانتباه الى ما إذا كانت البقعة أو الشامة أفتح أو أغمق من العلامات الأخرى على الجسم أو لها أكثر من لون.

وتقول المؤسسة ان هذه المؤشرات الثلاثة الرئيسية هي التي تشير إلى احتمال الإصابة بسرطان الجلد. موصية بإجراء فحص من الرأس إلى أخمص القدمين للجلد كل شهر؛ بما يشمل راحتي وباطن القدمين وبين الأصابع وتحت أظافر الأصابع.

يذكر ان التعرض لأشعة الشمس يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الجلد، إذ أن الأشعة فوق البنفسجية (UV) تدمر الحمض النووي في خلايا الجلد. كما يمكن أن تؤدي بعض الأمراض الجلدية أيضا إلى زيادة خطر إصابة الشخص بسرطان الجلد كالتقرن الشمسي أو جفاف الجلد المتصبغ.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الجمعة 19 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º