السبت:
2024-04-20
17º

ما مصير الحرب المقبلة بين لبنان واسرائيل ؟

نشر بتاريخ: 30 إبريل، 2021
ما مصير الحرب المقبلة بين لبنان واسرائيل ؟

رام الله مكس - أشارت ورقة بحثية نشرها مؤخراً المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) أن إيران تسعى عبر فيلق القدس التابع للحرس الثوري لتزويد الجماعات المسلحة الموالية في أربعة دول عربية بصواريخ بعيدة ومتوسطة المدى وأكثر دقة من التي بحوزتها حالياً، مما يشكل تهديداً ع أشارت ورقة بحثية نشرها مؤخراً المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) أن "إيران تسعى عبر فيلق القدس التابع للحرس الثوري لتزويد الجماعات المسلحة الموالية في أربعة دول عربية بصواريخ بعيدة ومتوسطة المدى وأكثر دقة من التي بحوزتها حالياً، مما يشكل تهديداً على أمن دولة إسرائيل في حال إندلاع حرب في المنطقة".

ووفقًا للخبير الإيراني نادر أوسكوي، فقد نجح فيلق القدس بتجنيد وتسليح وتنظيم ما يصل إلى 200 ألف مقاتل من الجماعات المسلحة الموالية لطهران.

وأوضحت ورقة المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية التي عنونها بـ"الصواريخ متعددة الجنسيات: نهج إيران الجديد لانتشار الصواريخ" إن النظام في طهران عازم على ما يبدو "على تمكين جميع وكلائه الرئيسيين في المنطقة من تصنيع صواريخ مدفعية وصواريخ دقيقة التوجيه بشكل مستقل".

في بلاد الرافدين، وبحسب دراسة المعهد الدولي، تسيطر إيران على أقوى الجماعات المسلحة التي تعمل تحت مظلة قوات الحشد الشعبي ذات الأغلبية الشيعية، وقد زودت طهران وكلائها من تلك الجماعات الموالية لها بصواريخ أكثر تقدمًا و طائرات بدون طيار مجهزة بقنابل وقذائف.

يستهدف الحوثيون في تلك الدولة التي مزقتها الحرب العديد من المواقع داخل السعودية عبر هجمات متكررة بصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار باتت أكثر تطور أو قدرة على إصابة أهدافها، وذلك جراء المساعدة التقنية والحصول القطع والمعدات اللازمة من إيران، وفقا لمصادر استخباراتية متعددة.

في كانون الأول2020 ، قال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، هيداي زبرمان، نقلاً عن المخابرات الإسرائيلية ، إن "إيران تساعد وكلاء في العراق واليمن على تطوير طائرات بدون طيار و "صواريخ ذكية" يمكن أن تستهدف بلاده".

وفي جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب في 21 نيسان، أخبر تيم ليندركينغ، المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، المشرعين في الكونغرس أن إيران تساعد الحوثيين في "ضبط" قدراتهم الصاروخية والطائرات بدون طيار.

وتدرك إسرائيل التهديد المحتمل الذي يمكن أن تشكله القوات المدعومة من إيران في العراق لذلك يعتقد أنها كانت وراء سلسلة من الغارات الجوية التي استهدفت منشآت الحشد الشعبي في العام 2019 في جميع أنحاء العراق، بحسب مجلة "فوربس".

وقد أشار تقرير المعهد الدولي إلى أن "طهران تسعى إلى صنع صواريخ متطورة داخل سوريا كبديل عن نقلها إلى هناك برا أو جو حيث تكون عرضة للغارات الإسرائيلية".

وبحسب مجلة "فوربس" فإن "الحرس الثوري الإيراني قد أنشأ شبكة واسعة من الجماعات المسلحة المتزايدة القوة والنفوذ في مناطق مختلفة من الشرق الأوسط بما يلبي حاجات طهران في زيادة وتوسيع نفوذها".

وأشارت دراسة المعهد الدولي إلى أن "الحرس الثوري الإيراني قد ساعد حزب الله في بناء مصانع إنتاج الصواريخ في لبنان لمعاونته على زيادة ترسانته وتحسين دقة صواريخه".

ومن المرجح أن ي"ؤدي النقل الناجح للتكنولوجيا والمكونات للجماعات الموالية لإيران إلى زيادة صعوبة منع انتشار مثل أرض - أرض في ترسانات تلك الجماعات المسلحة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º