السبت:
2024-04-20

إعلان حالة الطوارئ في اللد وسط تصاعد التحريض على العرب

نشر بتاريخ: 12 مايو، 2021
إعلان حالة الطوارئ في اللد وسط تصاعد التحريض على العرب

رام الله مكس-فرضت السلطات الإسرائيلية "حالة طوارئ خاصة" على مدينة اللد، تشمل الإغلاق الشامل ومنع التجول، في ظل تصاعد المواجهات التي اندلعت إثر الاعتداء على المواطنين العرب في أعقاب استشهاد شاب، الإثنين، برصاص متطرفين يهود؛ فيما يتواصل تحريض مسؤولين ووسائل إعلام إسرائيلية على المواطنين العرب في المدينة.

وقال المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، في تصريح لوسائل الإعلام الإسرائيلية رفض خلال الإجابة عن الأسئلة، إن "الأوضاع التي نشهدها لم نشهد لها مثيل حتى في أكتوبر 2000 (في إشارة إلى الانتفاضة الفلسطينية الثانية)".

ورفض شبتاي توضيح ماهية "حالة الطوارئ المدينة الخاصة" التي أعلنت عنها الشرطة في اللد، فيما قال إنه نقل مكتبه إلى اللد لمتابعة التطورات الأمنية، في ما يُذكّر بفترة الحكم العسكري التي فرضته السلطات على الإسرائيلية على البلدات والمدن العربية في أعقاب النكبة عام 1948.

وأوضحت مصادر في المدينة تحدثت لـ"عرب 48" أن "المئات عناصر قوات ‘حرس الحدود‘ دخلوا لاحتلال مركز مدينة اللد. هناك المئات من عناصر الشرطة والقوات الخاصة التي تحاصر العرب في أحياء مركز المدينة"، وشددت المصادر على أن "الوضع مقلق وثمة خطر في التنكيل بالعرب".

وقال شبتاي: "نشهد وضعا في المدن المختلطة لم نرى له مثيلا من قبل"، وأضاف أنه تم استدعاء 16 وحدة من قوات الاحتياط لتعزيز قوات الشرطة في مدينة اللد وغيرها من المدن المختلطة والبلدات والمدن العربية.

وأجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مشاورات أمنية مع وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، في أعقاب المواجهات مع الشرطة الإسرائيلي واليهود المتطرفين في مدينة اللد.


وجاء ذلك في أعقاب قرار غانتس بإقحام قوات "حرس الحدود" التابعة للشرطة الإسرائيلية إلى مدينة اللد واستدعائها من المناطق المحتلة في الضفة الغربية، بمزاعم "إعادة ضبط النظام في المدينة".

وعقدت المشاورات الأمنية بمشاركة وزير الأمن الداخلي، والمستشار القضائي للحكومة، والمستشار العسكري لرئيس الحكومة والمدير العام لمكتب رئيس الحكومة، والمفتش العام للشرطة الذي عمل في السابق قائدا لوحدات "حرس الحدود".

يذكر أن المشاورات الأمنية عقدت وسط تصاعد التحريض في وسائل الإعلام الإسرائيلي على الاحتجاجات التي انطلقت في المدن والبلدات العربية عموما واللد خصوصا، نصرة للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في القدس والمصلين في المسجد الأقصى.

وطالب محللون سياسيون وعسكريون إسرائيلييون، بإعلان حالة طوارئ خاصة في اللد، التي شهد أمس استشهاد مواطن عربي برصاص متطرفين يهود، وإصابة آخرين.


ووصل حد التحريض على اللد إلى المطالية بإعلانها منطقة عسكرية وإعادة نشر القوات في المدينة بمزاعم "السيطرة على المواطنين العرب" و"إعادة فرض النظام".

وجاء في بيان صدر عن غانتس قوله إنه "تحدثت مع رئيس بلدية اللد وأطلعته على القرار بتعزيز القوات في اللد بقوات ‘حرس الحدود‘ على الفور".

وأضاف "في الوضع الذي وصلنا إليه، يجب أن نتحرك بحزم ضد المجرمين، وأن نحاول تهدئة الأوضاع ونحافظ على النظام العام. لدينا مسؤولية لتهدئة الوضع - وهذه هي الطريقة التي سنتصرف بها".

وشدد غانتس على أن السلطات سوف "توفر للشرطة جميع الوسائل اللازمة بما في ذلك فرض حظر تجول وفقًا للحاجة وتقييم الوضع على الأرض بالتشاور مع المستشار القضائي للحكومة".

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º