الأحد:
2024-05-12
17º

تظاهرة عربية يهودية في تل أبيب

نشر بتاريخ: 29 مايو، 2016
تظاهرة عربية يهودية في تل أبيب

رام الله مكس

تظاهر مئاتٌ من المواطنين العرب واليهود في مدينة تل أبيب، مساء امس السبت، احتجاجاً على ضم زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” (اليميني)، افيغدور ليبرمان، للحكومة كوزير للجيش.

وحمل المتظاهرون يافطات كتب عليها “نبني معارضة، نبني أمل” و”نقاوم الاحتلال”، و”نجابه الفاشية”، مع ترديد هتافات معارضة لقرار ضم ليبرمان.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وليبرمان، وقّعا الأربعاء الماضي، خلال مؤتمر صحفي في مقر الكنيست، اتفاق انضمام حزب “إسرائيل بيتنا” إلى الائتلاف الحكومي، رغم رفض كثير من الأطراف. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، في وقت سابق، أنه من المرتقب أن يؤدي ليبرمان، يوم الإثنين المقبل، اليمين القانونية وزيراً للجيش، على أن يتسلمه، رسميا يوم الثلاثاء.

وفي سياق متصل، قال رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، النائب أيمن عودة “الكل يجب أن يفهم أن الفاشية تصيب الأقلية أولاً وأساساً، لكنها تبطش بشرائح من مجتمع الأكثرية، ومع تعيين الفاشي ليبرمان وزيراً للدفاع، يجب تعزيز النضال المشترك حتى إسقاط هذه الحكومة في الطريق الطويل لإسقاط هذه الأيديولوجية”.

جاء ذلك في تصريح للقائمة العربية (شارك نواب منها في التظاهرة).

وذكر نائب عربي آخر في القائمة، هو يوسف جبارين، أن “انضمام ليبرمان للائتلاف الحكومي كوزير للحرب يشكّل ذروة أخرى في انزلاق النظام في إسرائيل إلى الفاشية، بقيادة اليمين المتطرف”. وأضاف أن “انضمام ليبرمان وحزبه سيُعمّق من مخاطر سياسات الحكومة الاحتلالية، وتوسيع المستوطنات وقمع الشعب الفلسطيني، ويزيد من السياسات والتشريعات العنصرية ضد المواطنين العرب، إضافة إلى سياسات قمع الحريّات وملاحقة منظمات حقوق الإنسان”.

بدوره قال النائب اليهودي في القائمة ذاتها، دوف حنين “يوجد في البلاد معسكر كبير من الناس الذين يعارضون العنصرية، ويدعمون المساواة التامة في المواطنة والحياة المشتركة، يقاومون الاحتلال ويدعمون السلام العادل واستقلال الشعبين، ويؤمنون في العدالة الاجتماعية”.

واستدرك قائلًا “لكن صوت هذا المعسكر غير مسموع، ويسيطر على الساحة السياسية بلطجية، محرّضين وعنصريين، ونحن نتظاهر اليوم لإسماع هذه الأصوات”.

المصدر : الاناضول

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.725 - 3.721
دينار أردني
دينار أردني
5.262 - 5.241
يورو
يورو
4.004 - 3.998
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الأحد 12 مايو، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º