الخميس:
2024-04-25
17º

الموسيقار اليوناني ثيودوراكيس مناصر القضية الفلسطينية يفارق الحياة ولحن “فدائي” يخلد ذكراه

نشر بتاريخ: 03 سبتمبر، 2021
الموسيقار اليوناني ثيودوراكيس مناصر القضية الفلسطينية يفارق الحياة ولحن “فدائي” يخلد ذكراه

رام الله مكس- انقطعت أنفاس الملحن والموسيقار اليوناني الشهير ميكيس ثودوراكيس عن عمر ناهز (96 عامًا)، ليبقى لحنه الفلسطيني يردد كل صباح وفي كل مناسبة وطنية رسمية أو وشعبية ينظمها الفلسطينيون في الوطن ومخيمات الشتات وفي المهجر.

والموسيقار اليوناني ميكيس ثيودوراكيس، شارك في التلحين والتوزيع الموسيقي للنشيد الوطني الفلسطيني “فدائي”، وقد أعاد في العام 1981، توزيع لحن النشيد الوطني، كتعبير منه عن دعم القضية الفلسطينية.

وظهر هذا الملحن اليوناني في مناسبات متوشحا الكوفية الفلسطينية، للتعبير عن دعم الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه، بالحرية وجلاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وكان يعتبر أن “إسرائيل أساس الشرور في العالم”.

ومن كلمات النشيد الوطني الفلسطيني “فدائي فدائي فدائي، يا أرضي يا أرض الجدود، فدائي فدائي فدائي، يا شعبي يا شعب الخلود، بعزمي وناري وبركان ثاري، وأشواق دمي لأرضي وداري، صعدت الجبال وخضت النضال، قهرت المحال حطمت القيود”.

وقد أعلن في العاصمة اليونانية أثينا، وفاة هذا الموسيقار، بعد رحلة عمل طويلة، ويعد الراحل واحدًا من أكبر موسيقيي القرن العشرين، وقد ولد في 29 تموز 1925، ونال شهرة واسعة بعد تلحينه موسيقى فيلم “زوربا” اليوناني عام 1964.

وقد ارتبط ثيودوراكيس باليسار بسبب علاقاته الطويلة الأمد مع الحزب الشيوعي اليوناني. كان نائباً عن الحزب من عام 1981 إلى عام 1990، وعرف عنه بأنه كأن من الداعمين لتحسين العلاقات بين تركيا واليونان، وعرف بمعارضته لاستمرار الأنظمة القمعية.

ونعى الرئيس محمود عباس، الموسيقار والسياسي اليوناني، وقال في برقية تعزية أرسلها لعائلته “تلقينا بأسفٍ وحزنٍ عميقين نبأ وفاة الموسيقار والسياسي والصديق الكبير لشعبنا الفلسطيني السيد ميكيس ثيودوراكيس، الذي كرّس حياته في العمل المخلص في الموسيقى والسياسة، والدفاع عن قضايا حقوق الإنسان، ودعم الديمقراطية والحرية والسلام، فسنستذكره وشعبنا بكل إجلال وإكبار كصديق ومناصر لقضيتنا العادلة، وحاملاً للجنسية الفلسطينية الفخرية، ومتوشحًا بالكوفية الفلسطينية”.

وأضاف “باسم دولة وشعب فلسطين وبالأصالة عن نفسي، نتقدم لكم ولجميع محبيه وللشعب اليوناني الصديق كافة بأحر تعازينا القلبية، راجين لروح الفقيد العزيز الرحمة والطمأنينة، ولكم جميعًا الصبر وحسن العزاء”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.768 - 3.758
دينار أردني
دينار أردني
5.321 - 5.294
يورو
يورو
4.032 - 4.022
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 25 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º