الخميس:
2024-03-28
17º

كم قيمة خسائر فيسبوك جراء تعطل خدماتها؟

نشر بتاريخ: 05 أكتوبر، 2021
كم قيمة خسائر فيسبوك جراء تعطل خدماتها؟

رام الله مكس- عزت شركة "فيسبوك"، اليوم الثلاثاء، العطل الذي طرأ على خدمات عدد من مواقع التواصل الاجتماعي إلى "تغيير خاطئ في إعدادات" الخوادم.

وقالت الشركة، في بيان، إنّ "الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم يعتمدون علينا للبقاء على اتّصال ببعضهم البعض..، ونتقدم بالاعتذار لأولئك الذين تأثروا بانقطاع خدمات "فيسبوك" والمنصّات التابعة له، والذين يحتمل أن يكون عددهم قد بلغ، وفقا لخبراء في مجال الأمن السيبراني، مليارات الأشخاص".

الخسائر تقدر بنحو 6 مليارات دولار

وكلف العطل المفاجئ في تلك الخدمات شركة "فيسبوك" حوالي 164 ألف دولار خسائر في الدقيقة الواحدة، أي ما يقارب من 60 مليون دولار إجمالا، كما شهدت أسهم الشركة انخفاضا قدر بأكثر من 40 مليار دولار من قيمتها السوقية، وكلف ذلك المؤسس مارك زوكربيرغ خسائر شخصية بنحو 6 مليارات دولار، بعد تعرض عملاق الشبكات الاجتماعية لانقطاع غير مسبوق استمر قرابة 6 ساعات.

وتوقّفت تطبيقات "واتسآب" و"فيسبوك" و"إنستغرام" حول العالم، عن العمل، مساء يوم أمس الإثنين، وشمل عشرات ملايين المستخدمين على الأقل. كما تمّ الإبلاغ عن مشاكل في الدخول إلى "تويتر"، ومحرّك البحث "جوجل"، وموقع "أمازون".

وبعد منتصف ليل الإثنين - الثلاثاء، عادت تطبيقات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتسآب" و"مسنجر" إلى الخدمة.

وذكر موقع "داون ديتيكتور" المتخصّص برصد أعطال الخدمات الرقمية أن الخلل الذي أصاب "فيسبوك" وتطبيقاته "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن"، ما تسبب بتراجع قيمة أسهم الشركة التي تملك التطبيقات الثلاثة، بمقدار تجاوز 5% بعد تعطّل تطبيقاتها، في حين تراجعت قيمة أسهم "تويتر" بنسبة تزيد عن 6%.

وأعلنت قسم الهندسة في شركة "فيسبوك" في تغريدة عبر "تويتر"، عودة تطبيقات الشركة إلى الخدمة "بعد جهد شاق".

وقال الموقع إن "مستخدمين أبلغوا عن تعطل التطبيقات الثلاثة بشكل مفاجئ في جميع أنحاء العالم".

وأضاف أنه "تلقى شكاوى بتعطل التطبيقات الثلاثة (في أماكن عدة حول العالم) اعتبارا من الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش (18:45 بتوقيت القدس)".

وعند الدخول إلى "واتسآب" تظهر بشكل دائم عبارة "جارٍ الاتصال"، ولا يمكن استقبال أو إرسال رسائل، بينما في "إنستغرام" تعذّرت قدرة التطبيق على تحديث المعطيات، كما تعذّر الدخول بشكل كليّ إلى "فيسبوك".

وقال مستخدمون للتطبيقات، إنهم لم يتمكنوا من إرسال الرسائل الفورية، فيما ذكر مستخدمون آخرون، أنهم واجهوا، مشكلات في الاتصال في التطبيقات، وأشار البعض إلى أن وقت الإرسال الذي لا يتخطى ثوانٍ في الوضع الطبيعيّ، تضاعف مرّات، إثر المشاكل في التطبيقات.

وذكر مستخدمون آخرون للتطبيقات، أنهم لم يتمكنوا من إرسال الرسائل الفورية أبدا، خلال مدة لم تقلّ عن 3 ساعات على الأقل.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º