الخميس:
2024-03-28

وزير إماراتي: حجم التجارة مع إسرائيل سيتضاعف خلال عامين

نشر بتاريخ: 25 نوفمبر، 2021
وزير إماراتي: حجم التجارة مع إسرائيل سيتضاعف خلال عامين

رام الله مكس- يتوقع وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات، ثاني الزيودي، أن يتجاوز حجم التجارة السنوي بين بلاده ودولة الاحتلال حاجز الثلاثة مليارات دولار في غضون عامين، وذلك بناء على حجم التجارة العام الماضي منذ توقيع اتفاق التطبيع في 2020 وعلى الإمكانيات الكبيرة الكامنة في ذلك.

جاء ذلك خلال حديث للوزير الإماراتي مع موقع صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية، التي توضح أن حجم التجارة الحالي بين إسرائيل والإمارات بلغ 1.5 مليار دولار.

وحضر الزيودي بمرافقة وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، أحمد بالهول الفلاسي، في مؤتمر الأعمال، وهو الأول من نوعه الذي نظمته الإمارات في تل أبيب بالتعاون مع منظمة “ستارت أب نيشن” ووزارة الاقتصاد الاسرائيلية.

وقال الزيودي للصحيفة العبرية، إن “هذا مذهل كيف أنه في غضون عام بعد الاتفاقيات الإبراهيمية، أقمنا بالفعل علاقات قوية تتمثل باتفاقيات تجارية”. وقال إن هذه أكثر من قاعدة يمكن الاعتماد عليها وإن هذه شراكة متينة ذات مغزى حقيقي، ليس فقط بالنسبة للشعوب كلها، وإنما بالنسبة للمنطقة بأسرها والعالم.

من جهته قال المدير العام لمنظمة “ستارت أب نيشن” آفي حسون: “نرى في مجال دبلوماسية الابتكار محركا حقيقيا لتطوير نظام بيئي للابتكار في كلا البلدين يقود لنمو اقتصادي وتكنولوجي في المنطقة كلها”.

وقالت القناة الإسرائيلية “أي 24” إن منتدى الأعمال المشترك للإمارات وإسرائيل هو مبادرة للسفير الإماراتي لدى دولة الاحتلال محمد آل حاجة مع حسون، وبالتعاون مع المدير العام لوزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، رون مالكا، ويهدف إلى دفع العلاقات التجارية، وصناعة “الهايتك” والابتكار بين الجانبين.

وقال السفير الإماراتي: “كأبناء المنطقة كلها، لدينا التزام مشترك لتعزيز اقتصاد بلدينا، يجب علينا إيجاد الطريق لقيادة الاقتصاد بأكمله، وتحريكه والعمل معا على فتح الأبواب ودمج نقاط القوة وقدراتنا الاقتصادية معا مع بيئة الأعمال التجارية بهدف تطوير إقليمي مشترك”.

عوامل مشتركة

أما وزير المبادرات والأعمال المتوسطة في دولة الإمارات، أحمد الفلاسي، فأبدى هو الآخر تحمسا كبيرا للتعاون مع دولة الاحتلال بقوله: “في كل مكان ننظر إليه، نرى عوامل مشتركة، إن كان بنقاط القوة أو التحديات، وعندما يرتبط الأمر بالأعمال الصغيرة والمتوسطة، الأعمال الناشئة والسياحة، هناك الكثير من الفرص للتعاون من أجل التغلب على التحديات المشتركة وتمكين الأعمال الإماراتية من التوسع في إسرائيل، والأعمال الإسرائيلية التوسع في الإمارات”.

وأوضحت وزيرة الاقتصاد والصناعة في حكومة الاحتلال، أورنا بربيباي، أن وزارتها ستستمر بالتعاون ودفع المصالح المشتركة بين إسرائيل والإمارات. وقالت إن وصول البعثة الإماراتية “يتيح لنا أن نعرض أمام قادة الصناعة والتجارة في الإمارات الابتكار الاسرائيلي، التكنولوجيا، المبادرات وأبحاثنا وعرضها للسوق الدولي”. وأكدت أن اسرائيل ستستمر بتقوية العلاقات التجارية والشراكة مع الإمارات تقديرا لإمكانيات النمو الاقتصادي.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º