الخميس:
2024-03-28
17º

دراسة تكشف أسباب اختلاف عمل دماغ الرجل عن المرأة

نشر بتاريخ: 26 يناير، 2022
 دراسة تكشف أسباب اختلاف عمل دماغ الرجل عن المرأة

رام الله مكس:كشفت دراسة جديدة عن أسباب وجود اختلاف بطريقة عمل دماغ الرجل والمرأة. مبينة أن أحد أسباب الاختلاف يعود لوجود 1000 جين وراثي أكثر نشاطاً في أحد الجنسين من الآخر

التعارف والتزاوج والكراهية
وقامت الدراسة بحسب (سكاي نيوز) ، بفحص المناطق المعروفة ببرمجة سلوكيات “التصنيف والتعارف والتزاوج والكراهية”، أي السلوكيات التي تؤدي إلى التحديد السريع لجنس فأر غريب وتقبل الإناث للتزاوج وحماية الأم لصغارها، بما يساعد على التكاثر وبقاء النسل على قيد الحياة. حيث تبيّن أن هناك أكثر من 1000 جين وراثي أكثر نشاطاً بشكل كبير في أدمغة أحد الجنسين مقابل الآخر.

نماذج سلوكية اجتماعية
أمكن باستخدام هذه الجينات كنقاط دخول، تحديد مجموعات معينة من خلايا الدماغ التي تنظم سلوكيات بحسب النوع.

كذلك، أضاف أنه تم بناء السلوكيات الاجتماعية النموذجية للجنس في أدمغة الحيوانات على مدى ملايين السنين من التطور، مشيراً إلى أن ذكور الفئران، على سبيل المثال، تميز بسرعة جنس الغرباء الذين ينتهكون ما يعتبرونه أرضهم.

وقال إنه “إذا كان الدخيل ذكرا آخر، يهاجمونه على الفور، وإذا كانت أنثى فإنهم يبدأون في مغازلة عاصفة. في الوقت نفسه، تظهر إناث الفئران عدوانًا أموميًا، حيث تهاجم أي شيء يهدد صغارها”.

كما، أضاف بروفيسور شاه أن إناث الفئران أكثر ميلًا من الذكور لحماية صغارهم واستعادة أي شارد، مشيرًا إلى أن “هذه السلوكيات البدائية ضرورية للبقاء والتكاثر، وهي غريزية إلى حد كبير”.

اضطراب طيف التوحد
وأوضح بروفيسور شاه أن “الدليل واضح للغاية على أن الدماغ ليس مجرد لوحة فارغة تنتظر أن تتشكل من خلال التأثيرات البيئية”، مشيرًا إلى أن بعض الجينات، التي اكتشفها وفريقه البحثي، هي أيضًا عوامل خطر مؤكدة لاضطرابات الدماغ التي تكون أكثر شيوعًا في أحد الجنسين أو الجنس الآخر.

إلى ذلك، ومن بين 207 جينة معروفة بالفعل بأنها عالية الخطورة للإصابة باضطراب طيف التوحد، وهو أكثر شيوعًا عند الرجال بأربع أضعاف مقارنة بالنساء، حدد الباحثون 39 جينة أكثر نشاطًا في أدمغة أحد الجنسين، تحديدًا عدد 29 جينا عند الذكور و10 جينات عند الإناث.

الزهايمر والتصلب المتعدد
كما حدد الباحثون الجينات المرتبطة بمرض الزهايمر والتصلب المتعدد، وكلاهما يصيب النساء أكثر من الرجال، والتي ثبت أنها أكثر نشاطًا بين إناث الفئران. يرجح الباحثون أن الذكور يحتاجون إلى بعض الجينات للعمل بجدية أكبر، والتي تختلف عن الجينات التي تحتاج إليها الإناث لتعمل بجد أكبر – وأن الطفرة في الجين التي تتطلب تنشيطًا عاليًا يمكن أن تسبب ضررًا أكثر من الطفرة في الجين نفسه.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º