الإثنين:
2024-02-26
18º

ما هو التقسيم الزماني والمكاني للأقصى الذي يريد الصهاينة تطبيقه؟؟

نشر بتاريخ: 23 سبتمبر، 2015
ما هو التقسيم الزماني والمكاني للأقصى الذي يريد الصهاينة تطبيقه؟؟

رام الله مكس – Ramallah Mix :

.

.

تكررت الانتهاكات الصهيونية  للمسجد الأقصى خلال الأيام الماضية، وهو ما دفع مؤسسات فلسطينية إلى التأكيد بأن الكيان الصهيوني يريد التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى.

س: ما التقسيم الزماني والمكاني للأقصى؟

ج: التقسيم الزماني هو تخصيص أوقات محددة من اليوم والسنة تكون الصلاة فيها لليهود داخل باحة الحرم القدسي، مثل تخصيصه لليهود في أوقات أداء ثلاث صلوات في اليوم بداخله الأولى بعد صلاة الفجر عند المسلمين، والثانية بعد صلاة الظهر، والثالثة بعد صلاة العصر، بالإضافة إلى الصلوات في المناسبات والأعياد اليهودية، أما التقسيم المكاني فيقصد به تقسيم ساحاته لبناء معبد يهودي بالإضافة إلى الهيكل المزعوم.

صهاينة 2

س: هل حدث هذا التقسيم من قبل؟

ج : حدث مثل هذا التقسيم في المسجد الإبراهيمي في الخليل، حيث بدأ اليهود في الاستئثار بمساحات معينة وتخصيصها للصلاة، وفي 12 يناير 1972 تم الاستيلاء على الحضرة الإبراهيمية واعتبارها كنيسا يهوديا بعد أن كان اليهود يصلون فيها بشكل متقطع منذ عام 1969، وفي 31 أكتوبر 1972 تم إعلان الحضرة اليعقوبية منطقة خاصة بصلاة اليهود.

وبعد مذبحة الحرم الإبراهيمي 1994، تم تشكيل لجنة إسرائيلية تحت اسم “شمغار” وأوصت اللجنة بتقسيم المسجد الإبراهيمي بين المسلمين واليهود، وبدأت عملية التقسيم في 29 أغسطس من نفس العام، وتم تقسيم المسجد الإبراهيمي وتحويل جزءٍ منه إلى كنيس يهودي بشكل رسميّ لأوّل مرة في تاريخه، فأصبح 60% من مساحته لليهود، وهي الحضرة اليعقوبية والإبراهيمية واليوسفية، وهو الجزء الذي يضم قبر إبراهيم وزوجته سارة وقبر يعقوب وزوجته رفقة، وقبر يوسف، إضافةً إلى صحن المسجد وهي المنطقة المكشوفة فيه. وأما باقي المسجد فبقي للمسلمين، وهي القاعة الإسحاقية وهو الجزء الذي يضم قبر إسحاق وزوجتة ليئة، كما بقي للمسلمين مصلى الجاولية.

ومن ناحية التقسيم الزماني، فقد تم السماح لليهود باستخدام كامل المسجد 10 أيام في السنة هي أيام أعيادهم، وكذلك 10 أيام في السنة للمسلمين.

س: هل يحدث حاليا تقسيم زماني للمسجد الأقصى؟

ج: يحدث حاليا نوع من التقسيم الزماني للمسجد الأقصى يتم فرضه بالقوة من جانب سلطات الاحتلال، حيث يمنع على المسلمين التواجد في باحات المسجد الأقصى ابتداء من الساعة 7:30 وحتى الساعة 11 ظهرا، وهو موعد صلاة اليهود.

صهاينة

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.641 - 3.621
دينار أردني
دينار أردني
5.142 - 5.100
يورو
يورو
3.940 - 3.917
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.118 - 0.117
الإثنين 26 فبراير، 2024
18º
الصغرى
12º
العظمى
18º