الإثنين:
2024-02-26
18º

أوكرانيا تصوت لصالح فلسطين في الأمم المتحدة وسفير الاحتلال يحتج

نشر بتاريخ: 12 نوفمبر، 2022
أوكرانيا تصوت لصالح فلسطين في الأمم المتحدة وسفير الاحتلال يحتج

رام الله مكس- صوتت أوكرانيا، مساء أمس الجمعة، في الأمم المتحدة لصالح قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية، ورأيا استشاريا من أعلى هيئة قضائية دولية، من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس.

ولقي هذا التصويت الأوكراني احتجاجاً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن سفير إسرائيل لدى أوكرانيا ميخائيل برودسكي معقّباً على قرار أوكرانيا بالتصويت لصالح الاقتراح الفلسطيني في الأمم المتحدة: "إن التأييد الأوكراني للمقترح مخيب للآمال للغاية، إن دعم المبادرات المعادية لإسرائيل في الأمم المتحدة لا يساعد في بناء الثقة بين إسرائيل وأوكرانيا".

وكانت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وإنهاء الاستعمار، اعتمدت قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية، ورأيا استشاريا من أعلى هيئة قضائية دولية، من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس.
ورحب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، بالتصويت الجامع للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لصالح "قرار الممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تؤثر في حقوق الشعب الفلسطيني".
وقال إن (98) دولة صوتت لصالح القرار، و(52) دولة امتنعت، و(17) دولة ضد، مضيفا أن هذا القرار احتوى فقرات تعالج الآثار القانونية الناجمة عن الخرق المستمر من إسرائيل لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني من خلال منظومة الاستعمار، والفصل العنصري القائم على اعتماد تشريعات وتدابير تمييزية، وفي ظل الممارسات والجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال وأدواتها المختلفة.
وأشار إلى الطلب الفلسطيني من محكمة العدل الدولية الإجابة عن السؤال حول طبيعة وشكل هذا الاحتلال طويل الأمد، وغير القانوني وجرائمه، وضرورة تحديد مسؤوليات وواجبات إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، والمجتمع الدولي ككل، والأطراف الثالثة، والمنظمة الأممية في إنهاء هذه الظاهرة التي تشكل جذر الانتهاكات والجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني، وعدم الاستقرار، والسلم والامن في المنطقة.
وأعرب المالكي عن شكره للدول الشقيقة، والصديقة التي تبنت، ورعت القرار، وتلك التي صوتت لصالحه، إضافة إلى كل من ساهم في هذا الإنجاز التاريخي، داعيا الدول التي لم تدعم القرار للاتساق مع قواعد القانون الدولي، وألا تقف على الجانب الخاطئ من التاريخ، ومراجعة مواقفها هذه التي تشجع الاحتلال والاستعمار الإسرائيلي، ولا تدعم السلام والاستقرار في المنطقة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.641 - 3.621
دينار أردني
دينار أردني
5.142 - 5.100
يورو
يورو
3.940 - 3.917
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.118 - 0.117
الإثنين 26 فبراير، 2024
18º
الصغرى
12º
العظمى
18º