الأربعاء:
2024-04-17
17º

بعد قمة العقبة.. قمة جديدة في شرم الشيخ بمشاركة مسؤولين من السلطة الفلسطينية والاحتلال

نشر بتاريخ: 15 مارس، 2023
بعد قمة العقبة.. قمة جديدة في شرم الشيخ بمشاركة مسؤولين من السلطة الفلسطينية والاحتلال

رام الله مكس: قالت قناة "كان" العبرية إن قمة جديدة ستعقد خلال الأيام القادمة في شرم الشيخ بمصر برعاية أمريكية وبمشاركة مسؤولين من السلطة الفلسطينية والاحتلال، وذلك بعد أسبوعين من قمة العقبة الأمنية.

وأضافت القناة أن رئيس جهاز الأمن القومي لدى الاحتلال وكذلك رئيس الشاباك ومنسق أعمال حكومة الاحتلال بالضفة الغربية المحتلة سيشاركان في القمة، وكذلك ستشارك وفود من الأردن ومصر.

وبحسب "كان" فإن قمة شرم الشيخ إحدى نتائج قمة العقبة الأمنية، وسيجري العمل فيها على تهدئة الأوضاع الميدانية عشية شهر رمضان المبارك.

ولقيت قمة العقبة التي عقدت قبل أسابيع في الأردن بمشاركة ممثلين عن السلطة والاحتلال والأردن ومصر والولايات المتحدة، رفضا فصائليا وشعبيا واسعا، والتي أكد فيها الإسرائيليون التزامهم بخفض الاقتحامات في الضفة وهو ما لم يتم تنفيذه، حيث ارتكب الاحتلال الإسرائيلي عدة مجازر منذ اتفاق العقبة ارتقى فيها العشرات.

وفقًا لنص البيان الختامي لقمة العقبة، فقد تم "تأكيد كل الأطراف على الحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس إلى جانب الالتزام بوقف الإجراءات الأحادية من 3 إلى 6 أشهر.

وأشار إلى أن الاحتلال سيلتزم بوقف مناقشة إنشاء أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، إلى جانب الادعاء بأن الاحتلال سيلتزم بوقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة 6 أشهر، والموافقة على إنشاء لجنة أمنية مشتركة من شأنها أن تدرس تجديد التنسيق الأمني، ومدى استعداد السلطة وقدرتها على تحمل مسؤولية مكافحة المقاومين في مناطق الضفة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.752 - 3.747
دينار أردني
دينار أردني
5.300 - 5.278
يورو
يورو
3.981 - 3.974
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.077
الأربعاء 17 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º