الخميس:
2024-05-30
17º

مسؤول إسرائيلي يهاجم وزير الخارجية الأردني: "يلهب مشاعر المتطرفين في المنطقة

نشر بتاريخ: 19 نوفمبر، 2023
مسؤول إسرائيلي يهاجم وزير الخارجية الأردني: "يلهب مشاعر المتطرفين في المنطقة

رام الله مكس: بعد سلسلة من التصريحات لوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي حول الأوضاع الجارية في فلسطين المحتلة، قال مصدر سياسي اسرائيلي لصحيفة يوديعوت احرنوت ترجمته وكالة صدى نيوز إن كلامه "يضر بمصالح الأردن وقدرته على لعب دور جدي". لكنه أكد على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين.

وهاجم مسؤول سياسي اسرائيلي، الصفدي، الذي قال أمس، إنه لا يوجد أي مبرر للحرب على غزة، وأنه من المستحيل القضاء على حماس "بقوة السلاح"، معتبراً أن "هذه تصريحات لا تؤدي إلا إلى تأجيج الرأي العام والمشاعر في الأردن وبين المتطرفين في المنطقة”.

وأشار الصفدي إلى الحرب في القمة الأمنية الإقليمية في البحرين، قائلا إنه "لا شيء يبرر الحرب في غزة ولا تحقق الأمن لإسرائيل. حماس فكرة والأفكار لا يمكن القضاء عليها بقوة السلاح". حماس وداعش لا يمكن وضعها في نفس الفئة." وبعد ذلك قال الصفدي صراحة: «لا نستطيع أن نفهم كيف يمكن لإسرائيل أن تحقق هدفها في تدمير حماس».

وقال "إن هذه تصريحات متهورة ومتسرعة تضر بمصالح الأردن وقدرته على لعب دور جدي. ومن الواضح للجميع أن حرب إسرائيل ليست موجهة ضد الفلسطينيين بل ضد المنظمات الإرهابية من موطن جماعة الإخوان المسلمين".

منذ فترة طويلة يتابع الإسرائيليون بقلق التصريحات الغاضبة والتحريضية التي يطلقها الصفدي ضد إسرائيل. وقبل أيام فقط أعلن وقف مشروع "الازدهار" الذي كان من المفترض أن يوقع الأردن في إطاره اتفاقية "الماء مقابل الكهرباء" مع إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. وكجزء من الاتفاقية، من المفترض أن تقوم إسرائيل ببناء منشأة لتحلية المياه لتزويد الأردن بـ 200 مليون متر مكعب سنويا، ومن المفترض أن يقوم الأردنيون ببناء مزرعة للطاقة الشمسية على أراضيهم وبيع الطاقة الخضراء لإسرائيل.

وكانت هذه الاتفاقية مهمة جدًا للإماراتيين وكان من المفترض أن يتم التوقيع عليها في مؤتمر المناخ في أبو ظبي حسبما ترجمة صدى نيوز. المفاوضات حول الاتفاق التي وصلت إلى مرحلة متقدمة توقفت بسبب الأردنيين، وفي إسرائيل صدموا بتصريح الصفدي الذي يضر بالمصالح الأردنية وفي محاولة لتهدئة الرأي العام الغاضب في الأردن.

وقال وزير الخارجية الأردني، في كلمة ألقاها أمس، إن الحرب التي تخوضها إسرائيل في غزة ليست دفاعاً عن النفس، بل عدواناً سافراً. وحذر من أن الأردن سيبذل كل ما في وسعه لمنع تهجير الفلسطينيين نتيجة القصف المكثف على غزة.

وأضاف "لن نسمح بحدوث ذلك، إنها جريمة حرب وستشكل تهديدا مباشرا لأمننا القومي".

كما أكد أن إسرائيل تقول منذ سنوات إن "الطريقة الوحيدة للمضي قدما هي طرد الفلسطينيين من أرض أجدادهم ومحوهم من على وجه الأرض".

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.717 - 3.712
دينار أردني
دينار أردني
5.249 - 5.228
يورو
يورو
4.011 - 4.005
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 30 مايو، 2024
17º
الصغرى
17º
العظمى
27º