السبت:
2024-07-20
22º

30 مليون دولار.. البنك الدولي يقدم منحة لدفع رواتب معلمي الضفة

نشر بتاريخ: 22 فبراير، 2024
30 مليون دولار.. البنك الدولي يقدم منحة لدفع رواتب معلمي الضفة

رام الله مكس - أعلنت مجموعة البنك الدولي عن تقديم منحة بقيمة 30 مليون دولار لدفع رواتب معلمي المدارس الحكومية في الضفة للمساعدة في ضمان استمرارية التعليم الحيوي للأطفال.

وأفاد تقرير مجموعة البنك الدولي إلى أن الانخفاض الحاد في النشاط الاقتصادي، بما في ذلك التجارة، إلى جانب نقص إيرادات المقاصة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، أدى إلى تفاقم أزمة المالية العامة الحادة بالفعل، ما أثر بشدة على تقديم الخدمات العامة.

وستساند هذه المنحة دفع رواتب المعلمين والموظفين في المدارس الحكومية للمساعدة في ضمان عدم تفويت الطلاب التعليم الأساسي.

ونظراً لأن 40٪ من السكان تقل أعمارهم عن 15 عاماً، فإن التعليم يعد أحد أكبر بنود إنفاق القطاع العام في الضفة، وأدى الانخفاض الحاد في الإيرادات إلى خفض أو تأجيل أجور موظفي القطاع العام. وانخفضت رواتب المعلمين بمقدار النصف تقريباً منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وأصدرت مجموعة البنك الدولي أحدث تحليلاتها عن الآثار الاقتصادية للصراع على الاقتصاد الفلسطيني، والتي تغطي الضفة والقطاع.

فقد شهد الاقتصاد الفلسطيني واحدة من أكبر الصدمات المسجلة في التاريخ الاقتصادي الحديث، حيث انخفض إجمالي الناتج المحلي في غزة بأكثر من 80٪ في الربع الرابع من عام 2023، وبنسبة 22٪ في الضفة خلال الفترة نفسها.

وكان الفقر مرتفعاً بالفعل في غزة قبل اندلاع الصراع، حيث كان أكثر من نصف الأسر يعتمد على المعونة كمصدر رئيسي للدخل، وفي الوقت الحاضر، يعيش، تقريباً، جميع المقيمين في غزة في فقر مدقع ويواجهون نقصاً حاداً في الأمن الغذائي، كما أن مستويات الفقر آخذة في الارتفاع أيضاً في الضفة، بسبب التباطؤ الاقتصادي الملحوظ وتقييد قدرات المالية العامة، ما يؤثر على فعالية برامج الحماية الإجتماعية، وبشكل عام، من المتوقع أن تتجاوز مستويات الفقر في الأراضي الفلسطينية في نهاية عام 2023 المستويات المسجلة في عام 2020، خلال ذروة القيود المرتبطة بجائحة كورونا.

وبالإضافة إلى منحة بقيمة 30 مليون دولار للتعليم في الضفة، أعلنت مجموعة البنك الدولي في ديسمبر/كانون الأول 2023 عن منح بقيمة 35 مليون دولار لدعم تقديم الغذاء والماء والخدمات الصحية في حالات الطوارئ لسكان غزة المتضررين، ويخضع التمويل المقدم من مجموعة البنك الدولي لإجراءات مالية وتعاقدية قوية تضمن وصول الموارد إلى الناس واستخدامها في الأغراض المخصصة لها.

يتسق عمل مجموعة البنك الدولي في الضفة والقطاع مع رسالته المتمثلة في مواصلة العمل بنشاط في البيئات الهشة والمتأثرة بالصراعات، ومساندة الناس في أشد الظروف صعوبة مع بناء أسس التنمية الضرورية لإنهاء الفقر على كوكب صالح للعيش فيه.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.639 - 3.634
دينار أردني
دينار أردني
5.140 - 5.118
يورو
يورو
3.979 - 3.973
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.076 - 0.075
السبت 20 يوليو، 2024
22º
الصغرى
22º
العظمى
32º