الإثنين:
2024-05-27
21º

الأيام المقبلة حاسمة.. سفيرة قطر تكشف: اغتيال العاروري أحبط التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل

نشر بتاريخ: 06 إبريل، 2024
الأيام المقبلة حاسمة.. سفيرة قطر تكشف: اغتيال العاروري أحبط التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل

رام الله مكس- كشفت سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، أن إسرائيل وحماس توصلتا بالفعل إلى اتفاق بشأن صفقة تبادل تم التوصل إليها بعد أن طرحت على الطاولة بداية العام الجاري، وكان من المفترض أن تنفذ ويطلق بموجبها سراح المختطفين وإنهاء القتال وإنقاذ حياة الكثيرين.

وقالت السفيرة القطرية خلال لقاء جمعها مع أهالي الأسرى الإسرائيليين، كما ورد في موقع صحيفة يديعوت أحرونوت، وترجمت صدى نيوز، فإن المحادثات انهارت بعد ذلك بسبب حادثة وقعت بداية العام.

ووفقًا للموقع العبري، فإن مندوبة قطر كانت تشير إلى عملية اغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خلال هجوم نفذ في لبنان.

وقالت السفيرة خلال لقائها مع ثمانية ممثلين عن عوائل الأسرى الإسرائيليين: إن إلغاء الصفقة أمر مؤسف لجميع الأطراف، مشيرةً إلى أن قطر نقلت رسالة إلى تل أبيب وحذرت من الاستمرار في هذا السلوك بتصفية كبار المسؤولين.

وأكدت أن حماس لا زالت متشددة ومتمسكة بمواقفها منذ ذلك الحين، إلا أن قطر لم تستسلم وتحاول إيجاد حلول.

وبشأن الاتصالات الحالية، قالت: هناك الآن هناك صيغة يجري إعدادها يمكن التوصل من خلالها لاتفاق، وأن الأيام المقبلة ستكون حاسمة بشكل كبير مع قرب نهاية شهر رمضان.

وحول التوترات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، أكدت السفيرة القطرية أن الولايات المتحدة هي عامل أساسي في المحادثات، مشيرةً إلى أن الجميع يحاول ممارسة الضغوط على الحكومة الإسرائيلية، مؤكدةً أن الدوحة هي الأخرى تمارس ضغوطًا بطرقها الخاصة ولا يمكنها أن توضح عن ذلك.

وعندما سئلت عن سبب سماح قطر لكبار مسؤولي حماس بالتحرك دون قيود، قالت: لا نريد التخريب، نحن نفعل كل شيء ويجب أن تتأكدوا من ذلك.

وطالبت أهالي الأسرى الإسرائيليين بالضغط على رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق، قائلةً: إذا توصلنا إلى اتفاق فسيكون ذلك بفضلكم، وبسبب الضغوط التي تمارسونها على نتنياهو.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.660 - 3.655
دينار أردني
دينار أردني
5.170 - 5.148
يورو
يورو
3.971 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الإثنين 27 مايو، 2024
21º
الصغرى
21º
العظمى
33º