الثلاثاء:
2024-06-18
31º

نتنياهو يعتزم حل مجلس الحرب الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 28 مايو، 2024
نتنياهو يعتزم حل مجلس الحرب الإسرائيلي

رام الله مكس- أفادت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتزم حل مجلس الحرب الإسرائيلي حتى لا يضطر لضم الوزيرين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش إليه.

جاء ذلك بعد تهديد العضوين في المجلس الحربي الإسرائيلي، بيني غانتس وغادي آيزنكوت بالانسحاب منه ومنح نتنياهو مهلة لإقرار خطط اليوم التالي للحرب في قطاع غزة حتى السادس من يونيو القادم.

ففي حال انسحب غانتس وآيزنكوت سيكون نتنياهو ملزما بتعيين وزيرين آخرين من الحكومة الموسعة، بدلا منهما في وقت يطالب فيه بن غفير وسموتريتش بالانضمام للمجلس.

وحسب المصادر، كان انضمام غانتس وآيزنكوت إلى حكومة الحرب سمح لنتنياهو باتخاذ قرارات على المستوى التكتيكي وحتى الاستراتيجي حررته من الضغوط السياسية لأعضاء اليمين في ائتلافه.

يأتي ذلك، فيما تتصاعد حدة الخلاف بين نتنياهو ووزير الجيش الإسرائيلي أيضا يوآف غالانت، لاسيما أنهما لم يتبادلا الحديث منذ حوالي أسبوعين بعدما هاجم غالانت في مؤتمر صحافي نتنياهو، وانتقد خططه لوجود إسرائيلي دائم في قطاع غزة، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

كما يتهم نتنياهو غالانت بتسريب تفاصيل اجتماعات أمنية حساسة. وكان نتنياهو قال سابقاً خلال اجتماع حكومي "في كل مرة أجلس فيها لاجتماعات محدودة مع وزير الجيش الإسرائيلي، ورئيسي الموساد والشاباك كل شيء يتم تسريبه". وأضاف حينها "أعرف أنه ليس رئيس الموساد أو رئيس الشاباك، فمن يمكن أن يكون؟".

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.710 - 3.705
دينار أردني
دينار أردني
5.241 - 5.218
يورو
يورو
4.009 - 4.001
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الثلاثاء 18 يونيو، 2024
31º
الصغرى
21º
العظمى
31º