السبت:
2024-07-13
21º

إسرائيل تقرر عدم إرسال وفد للمفاوضات وغانتس يتهم نتنياهو بإفشال صفقة تبادل

نشر بتاريخ: 13 يونيو، 2024
إسرائيل تقرر عدم إرسال وفد للمفاوضات وغانتس يتهم نتنياهو بإفشال صفقة تبادل

رام الله مكس- كشف مصدر إسرائيلي على علاقة بالمفاوضات، مساء اليوم الخميس، أنه لا توجد خطط حاليًا لإرسال وفد لمواصلة المفاوضات غير المباشرة مع حماس.

وبحسب المصدر، كما نقلت عنه قناة ريشت كان العبرية، وترجمت صدى نيوز، فإنه لن يتم إرسال الوفد حتى تبدي حماس استعدادها للعودة إلى الخطوط العريضة السابعة التي قدمها الرئيس الأميركي جو بايدن.

فيما نقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله: إن تعديلات حماس على الرد ليست بسيطة ومن المستحيل المضي قدمًا بالصفقة.

وقال: ما قدمته الحركة ينفي كل المخطط الذي قدمه بايدن وتم وضع شروط أساسية لا يمكن القبول بها .. حماس قامت بتغييرات كبيرة وهي مرفوضة والآن دور الوسطاء للبحث عن حل آخر أو الضغط على حماس للقبول بما عرضه بايدن.

وفي السياق، اتهم زعيم حزب معسكر الدولة الإسرائيلي، بيني غانتس، والمستقيل حديثًا من مجلس الحرب الموسع، رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، أنه منع التوصل لصفقة تبادل أسرى.

وقال غانتس في مقابلة مع القناة العبرية ذاتها، إن نتنياهو منع هذه الصفقة لاعتبارات سياسية.

وفيما يتعلق بالجبهة الشمالية، أكد على ضرورة التوصل لتسوية وتجنب الحرب التي قال إنها قد تكون ضرورية، لكن من الأنسب والأفضل المضي بحل دبلوماسي من خلال الضغط السياسي على لبنان.

وفي السياق، ينعقد مجلس الحرب الإسرائيلي بتشكيلته الجديدة بعد استقالة غانتس ووزرائه.

وسيشارك في اجتماع الليلة، نتنياهو، ووزير جيشه يؤاف غالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمير، والوزير السابق أرييه درعي، وضباط كبار.

وطالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بعقد جلسة لمجلس الحرب الموسع للتباحث في التصعيد على الجبهة الشماليةز

ووجه بن غفير، انتقادات حادة لنتنياهو، على خلفية تجاهله دعوة المجلس وإفراغه من مضمونه وإبقاء القرارات التي تتخذ ضمن غرف أمنية بمسميات مختلفة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.654 - 3.648
دينار أردني
دينار أردني
5.162 - 5.138
يورو
يورو
3.961 - 3.952
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.076 - 0.076
السبت 13 يوليو، 2024
21º
الصغرى
21º
العظمى
31º