السبت:
2024-07-20
22º

أميركا تحذر إسرائيل: اجتياح "محدود" لجنوب لبنان سيؤدي لحرب شاملة

نشر بتاريخ: 28 يونيو، 2024
أميركا تحذر إسرائيل: اجتياح "محدود" لجنوب لبنان سيؤدي لحرب شاملة

رام الله مكس- ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم، الجمعة، إن مسؤولون أميركيين قالوا لوزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال زيارته لواشنطن، الأسبوع الحالي، إن محاولة إسرائيلية لشن مناورة برية "محدودة" في جنوب لبنان ستؤدي لاندلاع حرب شاملة مع حزب الله، وستنضم إيران إليها، وفقا لتقديرات الاستخبارات الأميركية التي قُدمت لمسؤولين إسرائيليين آخرين أيضا، وفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم، الجمعة.

وقال مسؤول أميركي خلال محادثات مع مسؤولين إسرائيليين إنه "حتى لو تعهدت إسرائيل بأنها تريد إبعاد حزب الله عن الحدود فقط، ولا تريد تدمير بيروت، فإن الجانب الآخر لن يصدقها. وثمة احتمال مرتفع أكثر أن محاولة كهذه لتنفيذ عملية عسكرية محدودة ستؤدي بسرعة كبيرة إلى دمار واسع في كلا جانبي الحدود".

وجاء هذا التحذير الأميركي في أعقاب ادعاء مسؤولين إسرائيليين، خلال محادثات في واشنطن، أن إسرائيل قد تنفذ عملية عسكرية بهدف إبعاد قوات حزب الله عدة كيلومترات عن الحدود، وفي محاولة للامتناع عن حرب شاملة ستؤدي إلى دمار واسع في إسرائيل ولبنان، حسبما أفادت الصحيفة.

وحسب تقديرات الإدارة الأميركية، فإن احتمال شن إسرائيل عملية عسكرية من دون أن تؤدي إلى مواجهة واسعة هو احتمال ضئيل للغاية، وأن أي عملية برية إسرائيلية ستؤدي مباشرة إلى قصف متبادل على عمق الدولتين وسيلحق دمارا هائلا فيهما.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تتخوف من تدخل إيراني مباشر في حرب من هذا النوع، وأن تقصف إسرائيل في موازاة قصف ينفذه حزب الله وأن يؤدي ذلك إلى استهداف أداء منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.

ودعت دول، بينها ألمانيا وهولندا وكندا، مواطنيها المتواجدين في لبنان إلى المغادرة تحسبا من نشوب حرب شاملة. وحسب الصحيفة، فإن هذه الدولة أيضا تقدر أنه لن يكون بالإمكان التوصل إلى اتفاق يمنع حربا بين إسرائيل وحزب الله طالما لا يوجد اتفاق حول إنهاء الحرب على غزة.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي من إحدى الدول التي أصدرت تحذير سفر لمواطنيها، قوله إنه "طالما لا يوجد تقدم في المحادثات مع حماس، فإنه لا توجد أي طريقة للتوصل إلى اتفاق في الشمال. وفي وضع كهذا، نحن ملزمون بتحذير مواطنينا. ورغم أن الأيام الأخيرة كانت أكثر هدوء عند الحدود مع لبنان، لكن الوضع قد يتدهور خلال دقائق إلى حرب بشعة جدا".

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.639 - 3.634
دينار أردني
دينار أردني
5.140 - 5.118
يورو
يورو
3.979 - 3.973
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.076 - 0.075
السبت 20 يوليو، 2024
22º
الصغرى
22º
العظمى
32º