الجمعة:
2024-05-03
17º

ماذا يجري في طولكرم بين الحكومة والبلدية وفتح؟

نشر بتاريخ: 04 أغسطس، 2016
ماذا يجري في طولكرم بين الحكومة والبلدية وفتح؟

طولكرم- رام الله مكس- وكالات

تعيش مدينة طولكرم منذ أسبوعين على صفيح ساخن قد ينذر بمآلات صعبة ما لم يتم تدارك الأمر منرأس الهرم السياسي، بعد أن تحولت مشكلة الكهرباء إلى أداة لإدارة الخلافات التنظيمية والسياسية،وأضيف إليها الانتخابية، مع قرب اقتراع البلديات.

وباتت مشكلة الكهرباء في طولكرمالقديمة الجديدةالعنوان الأبرز الذي كشفصراعات نفوذ كبيرةباتت مسرحًا لتصفية الحسابات بين أقطاب النفوذ في البلدية وحركة فتح والحكومة ممثلة برئيسها راميالحمد الله، وفق ما تقول مصادر لوكالةصفا“.

وتتعرض بلدية طولكرم لإجراءات مشددة وحالة شبه مقاطعة من الحكومة ووزارة الحكم المحلي منذ أكثرمن عام، على خلفية رفض البلدية تسليم ملف الكهرباء إلى شركةكهرباء الشمال، وفق قرار مجلسالوزراء، وهو القرار الذيتمردتعليه عديد بلديات في الضفة.

وبحسب المصادر، أعقب ذلك تعيين مراقب عام لبلدية طولكرم بقرار وزاري، وأصبح لا يجوز للبلدية إجراءأي عملية صرف مالي بدونه، وذلك بذريعة أن دائرة الرقابة في وزارة الحكم المحلي اكتشفت تجاوزاتمالية في البلدية، فيما تقول البلدية إن تعيين المراقب أداة ضغط لإجبار البلدية على تسليم ملفالكهرباء.

 

صراع فاقمته الكهرباء

مصادر مطلعة في طولكرم قالت لـصفا، إن رئيس الوزراء، الذي ينحدر من المحافظة نفسها، يتدخلفي كل مؤسساتها، بحكم أنها منطقته، وكان له دور في إقصاء وتعيين كثير من مسئولي المحافظة منذتوليه رئاسة الوزراء.

وتذكر المصادر أن الحمداللهغير معني ببقاء رئيس بلدية طولكرم الحالي إياد الجلاد ومجلسه البلدي،ويسعى لترجيح كفة كتلة أخرى في الانتخابات القادمة، فيما أطراف نافذة في حركة فتح تقف إلى جانبالمجلس الحالي، وترى أنهضحية تصفية حسابات، ويتم تحميله أخطاء الآخرين“.

وتقول إن ملف الكهرباءبات مصدر مناكفات بين البلدية ورئاسة الحكومة، فالأولى تقول إن الحكومةهي المسئولة عن الأزمة، وأنها (البلدية) تدفع ما عليها، وترفض إسرائيل زيادة القدرة الكهربائية للمدينةدون أن يكون ذلك بطلب من سلطة الطاقة، بينما تقول سلطة الطاقة والحكومة إن البلدية لا تفيبالتزاماتها المالية،وهذا جزء من أزمة الكهرباء مع الإسرائيليين“.

وتشير المصادر لـصفاإلى أن الجانبين سعيا خلال الأيام الماضية لضخ المعلومات في الشارع كل عنالطرف الآخر، بهدف تحريض الشارع عليه وتحميله المسئولية، في الوقت الذي يبقى فيه المواطنلفترات طويلة دون كهرباء.

وبعد تفاقم الأمور، قررت بلدية طولكرم قبل أيام النزول للشارع، فنظمت مسيرات واعتصامات لتؤكدأنها غير مسئولة عن الأزمة، ورافق هذه المسيرات مسيرات أخرى واحتجاجات لحركة فتح انتهت بحملةاعتقالات قبل يومين أدت لأخذ مشكلة الكهرباء بُعدا آخر.

 

استقالات فتحاوية

وتوضح المصادر أن سبعة من كوادر فتح تم نقلهم أمس إلى سجن أريحا،ما جعل الحركة في طولكرمتتيقن أنه لن يتم الإفراج عنهم، فصعّدت من لهجتها ضد الحكومة، وتلا ذلك إجراءات بدأت باعتصاماحتجاجي، وانتهت أمس باستقالة جماعية لقيادة إقليم فتح بطولكرم“.

وبحسب المصادر، فإن السبعة المعتقلين متهمين بـإثارة النعراتمن خلال تأسيس وإدارة صفحة علىفيسبوكعملت خلال الأيام العشرة الماضية على مهاجمة الحكومة والتحريض عليها نتيجة تفاقم أزمةالكهرباء، وهو ما اعتبرته الحكومة تحريضًا خفيًا من البلدية ضد رئاسة الحكومة.

أمين سر حركة فتح في طولكرم مؤيد شعبان أعلن وجميع الكادر استقالته بعد أن فشلت محاولاتالإفراج عن المعتقلين، واعتبر أن ما يجري في طولكرمخطير للغاية ويمس السلم الأهلي“.

وقال شهود عيان لـصفاإن مسلحين من حركة فتحوفي خطوة تحد للسلطةأطلقوا النار الليلةالماضية في الهواء في شوارع طولكرم لإيصال رسالة احتجاجية للسلطة والأجهزة الأمنية على خلفيةالاعتقالات.

 

رفض كهرباء الشمال

من جهته، دعا النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي، والمنحدر من طولكرم، حسن خريشةالأطرافجميعًا للتعاطي مع بعضها ايجابيًا، واحترام المواقع التي يعملوا بها“.

وقال، في بيان صحفي وصلصفا“: “لا يجوز أن تقوم الشرطة بوقف رئيس البلدية عن أي مشروع دونحصولها على قرار من المحكمة، وأيضا المطلوب من رئيس البلدية المنتخب أن يمارس صلاحياته وفقإرادة منتخبيه وسيادة القانون“.

وطالب خريشةالرئيس محمود عباس بإطلاق سراح كل من تم اعتقاله على خلفية الرأي والحديث عبروسائل الإعلام بكل أشكالها، خاصة وأن الأول من آب من كل عام أصبح يومًا عالميًا لحرية الرأي والتعبيرووقع عليه الرئيس“.

وناشد المواطنين بالابتعاد قدر الإمكان عن الإشاعة وترديدها، مبديًااستغرابه من لجوء رئيس البلديةالمنتخب للتظاهر مع وجود وسائل أكثر نجاعة للتعبير عن موقفه“.

وأكد أنكل القوائم التي خاضت انتخابات عام 2012 رفضت الانضمام لشركة كهرباء الشمال (..) وهوموقف شعبي ووطني في المحافظة لأسباب كثيرة واجتهادات أكثر“.

ودعا خريشة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء لتشكيل لجنةلنزع فتيل الفتنة، ووضع حلول للأزماتالمعاشة سواء بخصوص الكهرباء والتداخلات في عمل المجلس البلدي واحترام إرادة المواطنين“.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.753 - 3.746
دينار أردني
دينار أردني
5.300 - 5.277
يورو
يورو
4.021 - 4.014
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الجمعة 03 مايو، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º