الجمعة:
2024-04-19

بكلفة ملياري دولار.. الاحتلال يقيم خط قطار سريع لربط تل أبيب بالقدس

نشر بتاريخ: 06 سبتمبر، 2016
بكلفة ملياري دولار.. الاحتلال يقيم خط قطار سريع لربط تل أبيب بالقدس

رام الله مكس

تبعد تل أبيب والقدس 60 كيلومترا فقط عن بعضهما، لكن غالبا ما تبدوان مثل كوكبين مختلفين ليس فقط فيما يخص نمط التفكير السائد لكن لأن الانتقال من تل أبيب على شاطيء البحر المتوسط إلى تلال القدس يمكن أن يستغرق أحيانا ساعتين.

لكن هذا سيتغير في غضون 18 شهرا مع الانتهاء من خط سريع للسكك الحديدية بقيمة ملياري دولار سيقلص وقت الرحلة بين تل أبيب والقدس القديمة إلى 30 دقيقة فقط.

وبعد تخطيط استغرق أكثر من عشر سنوات سينفذ المشروع الذى يتضمن حفر أنفاق عبر الجبال ومد جسور في الوديان العميقة في التقريب بين المدينتين.

وقال وزير النقل الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء “نقوم في إسرائيل بما أنجز قبل 200 عام في الولايات المتحدة، وعقب الحرب العالمية الثانية في أوروبا وفي العقود الأخيرة بآسيا.”

يوجد بالفعل قطار بين القدس والساحل – بُني خلال العهد العثماني وأضيف إليه من قبل الفرنسيين والبريطانيين- لكنه يتسم بالبطء، حيث يستغرق ساعة و40 دقيقة مما يجعله غير مثالى للتنقل المنتظم. ورغم ذلك فإن نحو 7500 شخص يرتادونه في أغلب الأيام.

ويتخذ الخط الجديد طريقا أكثر مباشرة عبر قطع التلال المنحدرة بين البحر المتوسط والقدس التى تقع على ارتفاع 800 متر فوق سطح البحر.

ويسير الخط الذى تعمل فيه عشر شركات أجنبية فوق عشرة جسور وعبر خمسة أنفاق. وبدأ العمل في تشييده عام 2010 ومن المقرر أن ينتهي في مارس/ آذار 2018.

ومن المقرر أن تسير قطارات ذات طابقين تحمل ما يقرب من 1700 راكب، بسرعة تبلغ 160 كيلومترا في الساعة.

وقال بواز زفرير الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية الإسرائيلية، إن الخطة تقضي بتسيير أربع رحلات كل ساعة، وخدمة 50 ألف مسافر يوميا أو عشرة ملايين سنويا.

ويعتقد كاتس أن “القطار سينشط اقتصاد القدس، ويشجع المزيد من الأشخاص بمدن الساحل على فتح مشاريع في المدينة التى تتسم بالتدين والمحافظة مقارنة بتل أبيب. وقد يقرر بعض سكان تل أبيب الذين سئموا الإيجارات المرتفعة والرطوبة العالية الانتقال إلى القدس”.

وسيحل الخط الجديد مشكلة الدبلوماسيين الأجانب وموظفي الحكومة الإسرائيلية وأعضاء الكنيست الاسرائيلي، الذين يعيش الكثير منهم على ساحل المتوسط لكنهم يتنقلون إلى القدس بشكل شبه يومي وعادة ما يشتكون من زحام المرور.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الجمعة 19 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º