الإثنين:
2024-05-27
33º

ملك الأردن: حينما أتكلم عن الحرم القدسي أعني 144 دونما كاملة

نشر بتاريخ: 02 نوفمبر، 2015
ملك الأردن: حينما أتكلم عن الحرم القدسي أعني 144 دونما كاملة

عمان-Ramallah mix

أوضح العاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم الأحد، أن مساحة الحرم القدسي تبلغ 144 دونما كاملة، وهو ما يدحض الرواية الإسرائيلية بأن المساحة لا تتعدى 5 دونمات.   

وقال خلال لقائه، عددا من أبناء مدينة معان “ستتم متابعة مواقف الطرف الإسرائيلي من موضوع التقسيم المكاني والزماني، وهذا الموضوع بالنسبة لنا هو خط أحمر”، بحسب بيان للديوان الملكي. 

وأضاف أن “موقف بلاده تجاه الأوضاع في مدينة القدس والانتهاكات الإسرائيلية حازم (…)، وبعدما سمعنا تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي حول الموضوع، سنختبر هذا الكلام والإجراءات التي تتم على الأرض”. 

ولفت العاهل الأردني “حينما أتكلم عن الحرم القدسي الشريف، فأنا أعني 144 دونما كاملة. ويأتي هذا التوضيح حتى لا يكون هناك أي تشويش على الموقف الأردني بهذا الاتجاه”. 

وتقول السلطات الإسرائيلية إن مساحة المسجد الأقصى والحرم القدسي 5 دونمات فقط، الأمر الذي يرفضه الأردن، بصفته المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، حيث تتبع دائرة أوقاف القدس لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، بموجب القانون الدولي، الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل العام 1967. 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في 24 تشرين الأول الماضي عن اتفاق أردني إسرائيلي، تلتزم بموجبه إسرائيل بمراقبة الحرم القدسي وباحات المسجد الأقصى بالكاميرات على مدار 24 ساعة. 

وفيما يخص الشأن الإقليمي، جدد العاهل الأردني التأكيد على أن الأولوية في بلاده هي حماية الحدود في الشمال (محاذية لسوريا)،  وفي المنطقة الشرقية (محاذية للعراق). 

وحول الدور الروسي في سوريا، قال إنه تم الحديث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هذا الموضوع أكثر من مرة، والتأكيد على أن حماية حدود الأردن هي أولوية. 

ومضى بالقول”علاقتنا مع الجميع ومع روسيا، والتعاون والتنسيق اليوم هو لمصلحة الأردن وحماية حدوده”. وفيما يتعلق بالأزمة السورية، قال “لا يوجد أي حل باستثناء الحل السياسي لها”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.660 - 3.655
دينار أردني
دينار أردني
5.170 - 5.148
يورو
يورو
3.971 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الإثنين 27 مايو، 2024
33º
الصغرى
21º
العظمى
33º