الجمعة:
2024-04-26
17º

المدعي العسكري: قاتل الشريف كاذب، تعمد القتل، وغير افادته خمس مرات

نشر بتاريخ: 08 نوفمبر، 2016
المدعي العسكري: قاتل الشريف كاذب، تعمد القتل، وغير افادته خمس مرات

رام الله مكس

“طلقة واحدة اطلقها المتهم هزت دولة بأكملها”. هكذا يبدأ المدعي العسكري الإسرائيلي، العقيد (احتياط) نداف فايسمان تلخيصه امام المحكمة العسكرية الإسرائيلية في يافا، في قضية الجندي اليؤور ازاريا، حسب ما تنشره “يديعوت احرونوت”.

واضاف فايسمان ان “اصداء تلك الطلقة تدوي في قلب الحوار العام وتثير الجدل في مجالات كثيرة. هذا الحوار العام، مهما كان مهما، يجب ان يكون مكانه خارج الجدران السميكة لبناية المحكمة العسكرية في يافا”.

يمتد تلخيص المدعي العسكري على 145 صفحة. وبعد المقدمة ينتقل فايسمان الى الخط الرئيسي، والذي يرى بأن رواية اليؤور ازاريا كاذبة وقام بتغييرها خمس مرات. وحسب أقواله، فقد كان اطلاق النار متعمدا، ولذلك يجب ادانة الجندي بقتل الجريح عبد الفتاح الشريف في الخليل.

وقال فايسمان ان “ازاريا حاك رواية كاذبة بخيوط ثخينة، ولا توجد أي علاقة بين تفسيراته وبين دافعه الحقيقي لإطلاق النار.

وقد انعكست اكاذيبه، ايضا، في الشريط الذي وثق للحادث، والذي يتحدث من تلقاء نفسه اكثر من الف شاهد. سلوك المتهم بعد اطلاق النار يثبت انه لم يتخوف من عبوة، والا فانه ليس من المعقول ان المتهم ما كان سيحذر رفاقه من خطرها.

لقد كذب ازاريا بصفاقة في هذا الموضوع على رئيسة هيئة القضاة”. 1242

وعلى مدار الوثيقة استخدم فايسمان كلمة “كاذب” اكثر من 23 مرة. ومما جاء فيها ان “اكاذيب المتهم الواضحة تكفي لتقويض دفاعه”.

لقد اعتمدت النيابة ايضا على الشريط الذي وثق لحادث اطلاق النار، وأيضا على الافادات الميدانية، ومن بينها افادة ت.م، زميل أزاريا، وهو جندي برتبة عريف اول، وكذلك على افادة قائد الفريق المقدم توم نعمان.

حسب روايتهما قال لهما أزاريا بعد إطلاق النار: “لقد طعنوا صديقي، وحاولوا قتله، ولذلك يجب ان يموت هو ايضا (المخرب). لقد كان هذا المخرب حيا، ويجب ان يموت”.

وحسب فايسمان، يجب الحسم بأن من كذب هو المتهم نفسه وليس الشهود. وقال: “لقد اكد ازاريا بنفسه بأنه يعتبر ت.م موثوقا في نظره. وتكفي افادته لادانة المتهم.

لقد غير المتهم روايته في محاولة للتغطية على تغيير الرواية. وفي روايته الأخيرة يحاول الادعاء وكأنه منذ اللحظة الاولى بعد اطلاق النار ادعى وجود خطر يكمن في السكين والعبوة. هذه الرواية تضع المتهم مباشرة في مواجهة شهود ادلوا بإفاداتهم في هذا الشأن.

المتهم لم يحاول تفسير تغيير روايته تحت طائلة الضغط او القلق او الارتباك. بل على العكس، لقد ادعى في روايته الأخيرة بأنه قام بعد فعلته، وبوعي مصقول، بشرح خطر السكين والعبوة لقائده. والاستنتاج هو ان المتهم يرتدي رواية ويتحرر من اخرى، يناقض رواياته ويصطدم مباشرة مع روايات بقية الشهود”.

وزعم محاميا ازاريا، ايال بسرغليك وايلان كاتس، تعقيبا على تلخيص المدعي ان “مجموع الأدلة الواضحة جدا، والتي تم دعمها، تقريبا من قبل غالبية شهود النيابة وشهود الدفاع، تؤكد كل ادعاءات أزاريا وانه بريء من كل ذنب، لأنه ساد التخوف من عبوة ومن استخدام السكين التي كانت قريبة من المخرب. لائحة الاتهام الكاذبة التي تم تقديمها ليست قوية”.

يشار الى ان الدفاع سيقدم تلخيصه الى المحكمة في نهاية الشهر، لتنتهي بذلك ثمانية اشهر هزت جيش الاحتلال الاسرائيلي.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
الجمعة 26 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º