الأحد:
2024-04-28
17º

الرئيس الاميركي يتجاهل اعادة الفرز

نشر بتاريخ: 27 نوفمبر، 2016
الرئيس الاميركي يتجاهل اعادة الفرز

رام الله مكس

فضّل الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب دونالد ترامب، تجاهل تساؤلات عن جهود لإعادة فرز الأصوات في ولايات أساسية، وركز عوضا عن ذلك على أحدث الإضافات لإدارته.

ووافق المجلس الانتخابي لولاية ويسكنسون، على إعادة فرز الأصوات بانتخابات الرئاسة التي جرت في نوفمبر الحالي، تلبية لطلب تقدمت به جيل ستين المرشحة عن حزب الخضر.

وبحسب ما ذكرت «رويترز»، فإن الحزب طالب بإعادة الفرز في ولايتين أخريين، فاز فيهما المرشح الجمهوري.

لكن ترامب مضى في اختيارات شخصيات إدارته الجديدة، فاختار المحللة لدى شبكة «فوكس نيوز» كاثلين ترويا، للعمل نائبة لمستشار الأمن القومي، ودونالد ماكهان، محامي الحملة، مستشارا للبيت الأبيض.

وأشاد ترامب، في بيان، امس بـ«الخبرة الكبيرة والموهبة الفطرية» التي يتمتع بها ماكهان وقال «إن لديه عقلا قانونيا لامعا وشخصية ممتازة وفهما عميقا للقانون الدستوري».

واستعان ترامب، الذي واجه انتقادات بشأن انعدام خبرة اختياراته الأولية، بماكهان الذي عمل في ثلاث إدارات مختلفة، رغم أن جميعها كان قبل رونالد ريغان.

بالمقابل يبقى اسم وزير الخارجية المقبل في إدارة ترامب يكتنفه الغموض والترقب، لا سيما بعد أن رفض المتشددون من أنصار الرئيس المنتخب منح الجمهوري المعتدل ميت رومني هذه الحقيبة، كما رجح محللون أن يبقى كذلك لحين إنتهاء عطلة نهاية الأسبوع الطويلة التي يمضيها الرئيس المنتخب منذ عشية عيد الشكر في منتجع الغولف الذي يملكه في مارالاغو بولاية فلوريدا.

ولا يحتاج تعيين المستشارين الرئاسيين لموافقة من مجلس الشيوخ ما يعني أن ماكفارلاند ستتولى مهام منصبها في الـ20 من كانون الثاني المقبل عندما يتسلم ترامب مهامه كرئيس بشكل رسمي.

بالمقابل، تعهدت مرشحة حزب الخضر جيل شتاين بتقديم طلبات لإعادة فرز الأصوات في ولايتي ميتشيغان وبنسلفانيا.

يذكر أن تقدم هيلاري كلينتون في ولاية ويسكونسن وحدها لن يلغي فوز ترامب، إذ أن هذه الولاية منحته 10 أصوات فقط من أصوات المجمع الانتخابي في السباق الرئاسي.

لكن الفوز في ولايات ويسكونسن وميتشيغان (16 صوتا في المجمع الانتخابي) وبنسلفانيا (20 صوتا في المجمع الانتخابي) من شأنه أن يجعل الفوز من نصيب الديموقراطيين. ويقول مراقبون أن هذا الأمر مستبعد بنسبة كبيرة.

وفي تدوينة على تويتر، قالت لجنة الانتخابات بولاية ويسكونسن: «تلقت اللجنة طلب شتاين لإعادة فرز الأصوات». وأضافت قائلة إنه سيتم الكشف عن التفاصيل قريبا.

وفي غضون ذلك، قالت شتاين إن إعادة فرز الأصوات ستبدأ الأسبوع المقبل. وكان الجمعة هو الموعد النهائي لهذا الطلب.

وتحتاج حملة شتاين لجمع ملايين الدولارات لتغطية رسوم إعادة فرز الأصوات في الولايات الثلاث.

ويقول موقعها الالكتروني إنه تم بالفعل جمع 5.3 ملايين دولار من المبلغ المستهدف وهو 7 ملايين دولار تكفي لتمويل إعادة فرز الأصوات في ولايتي ويسكونسن وبنسلفانيا.

وقال مسؤولون أميركيون إنه لا يوجد دليل على حدوث تلاعب في الانتخابات في الولايات الثلاث التي حقق فيها المرشح الجمهوري دونالد ترامب انتصارات بفارق ضئيل على منافسته الديمقراطية. ولم تصدر أية تصريحات علنية من جانب حملة ترامب على هذه القضية.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
الأحد 28 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º