الخميس:
2024-03-28

عائلات جنود "إسرائيليين" قتلى تُطالب بكشف إخفاقات الحرب على غزة

نشر بتاريخ: 22 يناير، 2017
عائلات جنود "إسرائيليين" قتلى تُطالب بكشف إخفاقات الحرب على غزة

رام الله- رام الله مكس

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، بأن عائلات 55 جنديًّا “إسرائيليًّا” قتيلًا (من أصل 70) طالبت بنشر استنتاجات تقرير مراقب الدولة حول الإخفاقات خلال الحرب على غزة صيف 2014.

وطالبت العائلات “الإسرائيلية” بنشر “إخفاقات إسرائيل” أثناء العدوان، والتي أعدها مراقب الدولة العبرية، يوسف شابيرا.

وأشارت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الأحد، إلى أن شابيرا سلّم الرقابة العسكرية، في الأيام الماضية تقريرًا أعده حول الحرب على غزة، بحسب ما نقلته “قدس برس”.

ويتضمن التقرير، وفقًا ليديعوت أحرونوت، أربعة فصول حول أداء المجلس الوزاري “الإسرائيلي” المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، وأداء الجيش أثناء الحرب، وتهديد الأنفاق، والناحية الدولية.

وقالت الصحيفة إن التقرير سيُنقل بعد مصادقة الرقابة العسكرية عليه إلى “لجنة الخمسة”؛ وهي لجنة متفرعة عن لجنة مراقبة الدولة التابعة للكنيست (البرلمان) من أجل اتخاذ قرار بشأن نشره.

و”لجنة الخمسة”؛ مؤلفة من خمسة أعضاء كنيست، بينهم ثلاثة من أحزاب الائتلاف الحاكم؛ الليكود وشاس وكولانو، واثنان من أحزاب المعارضة؛ ييش عتيد وكتلة المعسكر الصهيوني.

وتؤيد المعارضة “الإسرائيلية” نشر التقرير، بينما يتوقع أن يؤيد أعضاء الكنيست من الائتلاف موقف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في حال قرر منع نشره.

وتشير تسريبات وتقديرات إلى أن تقرير المراقب سيتضمن عملية اتخاذ القرارات في الحكومة والجيش “الإسرائيليين”، وموضوع أنفاق غزة، التي تتبادل القيادتان السياسية والعسكرية الاتهامات بشأنها.

وكان “مراقب الدولة” نشر في تموز/ يوليو 2016، مسودة للتقرير حول أداء الحكومة أثناء الحرب، وتضمنت انتقادات، بينها أنه جرى إقصاء وزراء أعضاء في الكابينيت “الإسرائيلي” عن صناعة القرار، وعن معلومات حول سير العدوان.

وأشارت مسودة التقرير إلى أن الكابينيت لم يتعامل بجدية مع “تهديد الأنفاق” التي حفرتها المقاومة الفلسطينية وتمتد إلى داخل الأراضي المحتلة منذ عام 1484، شرق القطاع.

ورفض نتنياهو الاتهامات بشأن الأنفاق، والمطالب بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في أداء الحكومة أثناء العدوان.

وشنّ الاحتلال “الإسرائيلي” بتاريخ 7 تموز/ يوليو 2014، عدوانًا عسكريا على قطاع غزة، استمر 51 يومًا متواصلًا، وأسفر عن استشهاد نحو 2200 فلسطيني وإصابة 11 ألفًا آخرين.

وفي المقابل، كشفت بيانات رسمية “إسرائيلية” مقتل 70 جنديا إسرائيليا و4 مستوطنين، وإصابة 2522 آخرين بجروح؛ بينهم 740 عسكريا، نصفهم أصيبوا بإعاقات.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º