الجمعة:
2024-05-03
17º

مسؤول امريكي كبير:ترامب سيعرب علنا تاييده لحق تقرير المصير للفلسطينين

نشر بتاريخ: 12 مايو، 2017
مسؤول امريكي كبير:ترامب سيعرب علنا تاييده لحق تقرير المصير للفلسطينين

رام الله مكس

قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية مساء اليوم الجمعة على موقعها الالكتروني باللغة الانكليزية ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيعلن صراحة وعلنا دعمه لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحقه في العيش بكرامة.

ونقلت الصحيفة هذا التصريح لمستشار الامن القومي الامريكي الجنرال ماكمستر، واصفة هذا الحديث بانه حديث وعبارة نادرة تعلن في المؤتمر الصحفي اليومي الذي عقد في البيت الأبيض يوم الجمعة.

وقالت الصحيفة ان هذه العبارة تاتي كصدى على ما يبدو لتصريحات وكلمات الرئيس الفلسطيني محمود عباس في البيت الأبيض مشيرة الى انها المرة الاولى التي يعلن فيها مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية بشكل واضح.

كما قال مستشار الامن القومي الامريكي ماكماستر ان ترامب سيستخدم الرحلة لتعزيز السلام الدائم بين اسرائيل والفلسطينيين، ويعيد تأكيد “علاقة الدعم والتعاون الامني والسياسي والاقتصادي  التى لا تتزعزع” مع اسرائيل.

وردا على سؤال حول ما اذا كان سيتم عقد اجتماع ثلاثي بين ترامب وعباس ونتنياهو خلال الزيارة قال ماكماستر ان هذا الامر “متروك للرئيس وهؤلاء القادة”.

ومنذ ان دخل ترامب الى البيت الابيض، اعربت ادارته باستمرار عن دعمها ورغبتها فى تحقيق سلام دائم بين الاسرائيليين والفلسطينيين، بيد انها لم تذكر صراحة انها ستدعم اقامة دولة فلسطينية او تعتمد حل الدولتين.

واشارت الصحيفة الى ان الرئيس محمود عباس خلال زيارته الى الولايات المتحدة واجتماعه مع ترامب قد استخدم هذا التعبير حيث كان قد قال أمام الكاميرات بأننا “نطمح ونريد أن نحقق حريتنا وكرامتنا وحقنا في الدفاع عن النفس ونريد أيضا أن تعترف إسرائيل بالدولة الفلسطينية تماما كما يعترف الشعب الفلسطيني بدولة إسرائيل “.

وحول الزيارة الى الوطن العربي قال مستشار الامن القومي الامريكي ان تراب سيركز ايضا “ما يوحدنا مع العرب والمسلمين خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، حيث سيعمل على تشجيع الشركاء المسلمين على تعزيز السلام ومواجهة العنف.

وقال ماكماستر ان ترامب سيعمل مع الشركاء العرب والمسلمين لمواجهة الجماعات الارهابية مثل تنظيم داعش والقاعدة الى جانب وضع اليات للتعامل مع ايران و سوريا.

واضاف “انه سيقود الخطوات الاولى نحو شراكة قوية مع العالم الاسلامى”، مضيفا “اننا نتوقع من حلفائنا اتخاذ موقف قوى ضد الذين لديهم تفسير منحرف لدينهم”. وقال انه من المهم “تعزيز القراءة السلمية للاسلام”.

وقال ماكماستر ان الزيارة الى المنطقة ستشهد “زيارة الاماكن المقدسة للديانات الثلاث في رحلة واحدة”.

وقال ماكماستر ان  لدى الرئيس ترامب الرغبة في توحيد شعوب جميع الديانات حول رؤية مشتركة للامن والازدهار و السلام”.

pnn

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.753 - 3.746
دينار أردني
دينار أردني
5.300 - 5.277
يورو
يورو
4.021 - 4.014
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الجمعة 03 مايو، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º