الأربعاء:
2024-07-24
30º

أمطار العام الحالي "الأكثر تميزًا".. ونسبتها تجاوزت 50%

نشر بتاريخ: 02 ديسمبر، 2015
أمطار العام الحالي "الأكثر تميزًا".. ونسبتها تجاوزت 50%

رام الله مكس – أكدت وزارة الزراعة أن العام الجاري هو الأكثر تميزًا من بين الأعوام السابقة من ناحية كميات هطول الأمطار وعدد أيامها، حيث تجاوزت 50% من الكمية التي هطلت في فصول الشتاء الماضية، لافتة إلى أن المحاصيل الشتوية والخريفية استفادت بشكل كبير من هذه الأمطار.

واستبشر عدد من المزارعين بكميات الأمطار التي تساقطت على القطاع، وأشاروا إلى أن نتائجها ستكون إيجابية على المحاصيل المزروعة في الحقل المفتوح، مستبشرين بموسم جيد للأمطار للعام الحالي.

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت على كافة محافظات قطاع غزة (64.79) مليون متر مكعب، وبلغت النسبة المئوية للهطول (52.7%) تقريبا، ومتوسط الهطول لكافة المناطق 185،5 ملم، كما بلغ عدد أيام الهطول 17 يومًا.

أمطار مبشرة

وعبر المزارع أبو محمود بدوي عن فرحته بسقوط هذه الكميات من الأمطار، مشيراً إلى أنها جاءت متزامناً مع زراعته لمحصول القمح، مؤكداً أن هذه الأمطار تبشر بموسم ومحصول جيد لهذا العام.

وقال بدوي : “قمت قبل أيام بزراعة ما يقرب من 45 دونمًا في قرية حجر الديك بالقمح، وهذه الأمطار ستساهم في نمو المحصول بشكل جيد خاصة أنها جاءت بدون رياح أو عواصف”.

وأضاف: “يعطي محصول القمح مع تساقط أمطار بكميات جيدة خلال فصل الشتاء كميات وفيرة”، لافتاً إلى أنه سيبدأ بحصاده في آخر شهر أبريل القادم.

وتمنى أن يمر هذا الموسم دون أن يتعرض المزارعون لأي مضايقات من الاحتلال الإسرائيلي الذي يعمل على رش المناطق الحدودية بمبيدات حشرية تقتل كل المحاصيل التي يقوم المزارعون برشها في تلك المناطق، مما يكبدهم خسائر مالية باهظة.

من جهته، أكد المزارع علي أبو اسعيد أن جميع المزارعين سعداء بهذه الأمطار التي تتساقط على القطاع، والتي سيستفيد منها كل من زرع محاصيل تعتمد عليها.

وقال : “زرعتُ أصنافا متنوعة من الخضار بعضها يعتمد على المياه المروية كالزهرة، الكوسا، الملفوف، وأخرى تعتمد على المياه البعلية كالبازيلاء والقمح والشعير”، لافتاً إلى أن جميع هذه المحاصيل ستستفيد من هذه الأمطار.

وأضاف أبو اسعيد, أن ما يميز أمطار هذا العام أنها تأتي بشكل متواصل فمنذ منتصف شهر نوفمبر الماضي ومستويات الأمطار المتساقطة جيدة، فلا يمر أسبوعان إلا ويكون هناك أمطار على القطاع.

وبين أن هناك اهتماما كبيرا من المزارعين فيما يخص رعاية محاصيلهم حيث يبقون في مناطق زراعتها حتى وإن كانت حدودية، للاهتمام بها تجنباً لحدوث أي كوارث يمكن أن تؤثر على الكميات التي ستنتج بعد ذلك.

الأكثر تميزًا

من جانبه يوضح مدير الإدارة العامة للتربة والري بوزارة الزراعة في غزة نزار الوحيدي, أن الأمطار تساقطت بكميات متزنة دون حدوث انجراف في التربة، ما أدى إلى تحسن ملحوظ جداً على جميع المحاصيل سواء الشتوية أو الخريفية.

وقال : “وصلت نسبة هطول الأمطار خلال ليلة أول أمس إلى 21 ملم متر على جميع المناطق، وكانت أعلى نسبة هطول سجلت في محافظة رفح حيث وصلت إلى 58 ملم والوسطى وخانيونس 20-28 ملم، وفي الشمال في حدود 12 ملم”.

وأضاف الوحيدي: “هذه الأمطار ستستفيد منها جميع المحاصيل المزروعة في الأرض المكشوفة وليس الدفيئات، حيث ستشهد تحسنا فيها ما لم يحدث أعاصير أو رياح يمكن أن تضر بهذه المحاصيل”.

وبين أن من أبرز هذه المحاصيل التي تزرع في الحقل المفتوح هي البازيلاء، البطاطا، القمح والشعير، إضافة إلى الأشجار المثمرة، داعياً المزارعين إلى الاهتمام بمحاصيلهم والاستفادة من مياه الأمطار بأكبر قدر ممكن.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.637 - 3.632
دينار أردني
دينار أردني
5.137 - 5.115
يورو
يورو
3.961 - 3.954
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.075 - 0.075
الأربعاء 24 يوليو، 2024
30º
الصغرى
20º
العظمى
30º