السبت:
2024-05-11
17º

أم الفحم تودع جثامين الشهداء "جبارين" منفذو عملية الأقصى

نشر بتاريخ: 27 يوليو، 2017
أم الفحم تودع جثامين الشهداء "جبارين" منفذو عملية الأقصى

أم الفحم-رام الله مكس

شيع آلاف الفلسطينيين في ساعة متأخرة من منتصف الليلة، جثامين شهداء عائلة جبارين الثلاثة، منفذي عملية الأقصى الأخيرة.

وسلمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، منتصف الليلة، جثامين منفذي عملية الأقصى، شهداء عائلة جبارين الثلاثة في أم الفحم، داخل الأراضي المحتلة منذ عام 1948.

وجاء تسليم جثامين الشهداء، قبيل انتهاء المهلة التي حددتها أول أمس الثلاثاء المحكمة العليا للاحتلال، لشرطته من أجل تسليم جثامين الشباب لذويهم في أم الفحم في غضون 30 ساعة، على أكثر تقدير، على أن تبلغ العائلات قبل ساعتين، على أقل تقدير، من موعد تسريح الجثامين.

والشهداء هم: محمد أحمد محمد جبارين (29 عاما)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاما)، ومحمد أحمد مفضي جبارين (19 عاما)، واستشهدوا الجمعة (14-7) بعدما نفذوا عملية فدائية على باب حطة المؤدي للأقصى، أدت لمقتل جنديين صهيونيين، وإصابة ثالث.

وسادت مدينة أم الفحم والمدن الفلسطينية داخل الأراضي المحتلة حالة من الترقب والغضب، في أعقاب احتجاز جثامين الشهداء رغم مرور كل هذه الأيام، في ظل حرمان العائلات من تشييع جثامين أبنائها.

وكانت شرطة الاحتلال داهمت خيم العزاء التي نصبت في أم الفحم فور استشهاد الشباب الثلاثة، وفكت خيم العزاء واعتقلت عددا من ذوي الشهداء.

يذكر أن مركز عدالة قدّم، يوم الخميس الماضي، التماسا للمحكمة العليا مطالبا إياها بإصدار أمر فوري لشرطة الاحتلال بتحرير جثامين الشهداء الثلاثة من أم الفحم.

وفرضت شرطة الاحتلال قيودًا على تشييع الشهداء، تضمنت كفالات مالية قدرها 75 ألف شاقل يلتزم بها ذوو الشباب الثلاثة، و حظر كلي على اشتراك أعضاء كنيست وشخصيات عامة بالجنازة، إلى جانب حظر كلي على أي نوع من التغطية الإعلامية، وتسليم الجثامين بعد منتصف الليل، وتقييد عدد المشيعين المرافقين للجنازة بأعداد لا تتجاوز العشرات لكل عائلة.

من جهته، اعترض طاقم ‘عدالة’ على كل هذه التقييدات، بالذات التقييد الذي يتعلق بعدد المشيعين وموعد الجنازة، وطالب برفع عدد المشيعين من 100 مشيع لكل عائلة إلى 500 مشيع، بالإضافة إلى إجراء الجنازة بالتزامن مع أربع صلوات لا تضم صلاة الفجر.

وبعد أربع جلسات متتالية، في غضون يومين متتاليين، لتداول القضية في محكمة الاحتلال، تمكن طاقم ’’عدالة’’ إلغاء التقيدات التالية: الكفالات المالية، حظر اشتراك شخصيات سياسية وعامة بالجنازة بالإضافة إلى إلغاء حظر التغطية الإعلامية للجنازة

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.725 - 3.721
دينار أردني
دينار أردني
5.262 - 5.241
يورو
يورو
4.004 - 3.998
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
السبت 11 مايو، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º