الأحد:
2024-04-28
17º

مبادرة جديدة من حماس لإنهاء الانقسام .. ما بنودها؟

نشر بتاريخ: 03 أغسطس، 2017
مبادرة  جديدة من حماس لإنهاء الانقسام .. ما بنودها؟

رام الله مكس

قدمت حركة حماس، صباح اليوم، مبادرة جديدة لإنهاء الإنقسام الفلسطيني المستمر منذ ما يقارب 10 سنوات.

وقالت حماس في مبادرتها: “تأكيداً على ما ورد في خطابات رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، فإن حركة حماس تمد يدها للمصالحة الفلسطينية على أسس واضحة وسليمة ومعمقة”.

وأوضحت الحركة أن مبادرتها تشمل: “الإلغاء الفوري لكل الإجراءات التي فرضت على غزة بحجة تشكيل اللجنة الإدارية الحكومية”.

وأضافت: “تستعد حركة حماس لإنهاء اللجنة الحكومية لمهمتها الطارئة فور استلام حكومة الوفاق لمسئولياتها كافة في قطاع غزة و على رأس هذه المهام استيعاب و تسكين كل الموظفين القائمين على رأس اعمالهم”.

وأشارت إلى أهمية “الشروع الفوري في حوار وطني ومشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية”.

وتابعت الحركة: “تفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني بالتوافق لأداء مهامه المنوطة به ، والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني” .

وختمت حماس مطالبها بالدعوى “لعقد اجتماع فوري للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير لاتخاذ القرارات الوطنية الملزمة للجميع رائدنا فيها المصلحة العليا للشعب الفلسطيني”.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” صلاح البردويل، إن هذه المبادرة جاءت استجابة لصوت الجماهير الفلسطينية الثائرة في القدس وفي كل مكان، وتفاؤلاً بالانتصار الذي حققته وحدة الشعب الفلسطيني في معركة أبواب الأقصى.

فيما يلي نص بيان البردويل :

بسم الله الرحمن الرحيم تصريح صحفي صادر عن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” د. صلاح البردويل آن الأوان لإنهاء الانقسام استجابة لصوت الجماهير الفلسطينية الثائرة في القدس وفي كل مكان، وتفاؤلاً بالانتصار الذي حققته وحدة الشعب الفلسطيني في معركة أبواب الأقصى، وتأكيداً منا على كل مقدمات الوحدة من اتفاقات موقعة في مكة و القاهرة والدوحة وغزة و بيروت ووثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني، وامتثالاً لما تمليه علينا المسئولية الوطنية الفلسطينية ونداء الوحدة المتجذر فينا، وفي ظل ما تمر به المنطقة العربية من اضطرابات سياسية، وفي ضوء التنكر لحقوقنا وما يرتبط به من عدوان صهيوني متصاعد على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وما يتعرض له قطاع غزة من حصار ظالم طال المرضى والأسرى والشهداء والجرحى والعمال والصناعة والعمران، فإننا في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، نرى ما يلي : أولاً/ تأكيداً على ما ورد في خطابات رئيس المكتب السياسي للحركة الأخ إسماعيل هنية؛ فإن حركة حماس تمد يدها للمصالحة الفلسطينية على أسس واضحة وسليمة ومعمقة. ثانياً/ الإلغاء الفوري لكل الإجراءات التي فرضت على غزة بحجة تشكيل اللجنة الإدارية الحكومية. ثالثاً/ تستعد حركة حماس لإنهاء اللجنة الحكومية لمهمتها الطارئة فور استلام حكومة الوفاق لمسئولياتها كافة في قطاع غزة و على رأس هذه المهام استيعاب و تسكين كل الموظفين القائمين على رأس اعمالهم. رابعاً/ الشروع الفوري في حوار وطني ومشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية . خامساً/ تفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني بالتوافق لأداء مهامه المنوطة به . سادساً/ التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني . سابعاً/ عقد اجتماع فوري للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير لاتخاذ القرارات الوطنية الملزمة للجميع رائدنا فيها المصلحة العليا للشعب الفلسطيني.

د. صلاح البردويل عضو المكتب السياسي لحركة حماس

الخميس 03/08/2017

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
الأحد 28 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º