الجمعة:
2024-03-29
17º

كلاسيكو الكرة الأرضية بعيون فلسطينية !

نشر بتاريخ: 02 إبريل، 2016
كلاسيكو الكرة الأرضية بعيون فلسطينية !

رام الله مكس – وكالات

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة حول العالم مساء اليوم السبت، إلى ملعب الكامب نو بمقاطعة كتالونيا، لمتابعة أحداث مباراة برشلونة وريال مدريد في منافسات الأسبوع الحادي والثلاثين من الدوري الاسباني .

القمة الأشهر حول العالم، اكثر من مجرد مباراة؛ فصراع السياسة والنزاعات الجغرافية، والاقتصاد والمال والأعمال وحتى المراهنات يجتمعون من اجل 90 دقيقة من الاثارة، الكرة الارضية تتوقف من اجل مشاهدة رفقاء رونالدو يلعبون ضد رفقاء ميسي، فلا صوت يعلو فوق ضجيج الكلاسيكو.

المتابع لمسيرة الفريقين يعلم بأن برشلونة يتفوق على الريال بأكثر من جانب لعل أبرزها: الراحة التي سيلعب بها من خلال تصدره ترتيب الدوري الاسباني بفارق مريح نوعًا ما عن الاتليتي والريال .

بالإضافة لعامل مهم وهو عامل الأرض والجمهور، وايضًا تصريحات اللاعبين الذين أكدوا بأنهم سيلعبون من أجل اهداء الفوز لروح الأسطورة الهولندية “يوهان كرويف” الذي توفي مؤخرًا بعد صراع قصير مع مرض السرطان .

العامل الذي يشحذ همم الملوك هو ارتفاع مستوى الفريق هجوميًا منذ وصول المدرب الفرنسي زين الدين زيدان لسدة التدريب، رغم معاناة الفريق من الناحية الدفاعية بسبب بطئ راموس وبيبي وأيضًا فاران .

عامل قد يؤثر ويصب في مصلحة الفريق الأبيض وهو ان لاعبيه يلعبون أفضل بملعب الكامب نو من لعبهم على ميدان البرنابيو، لتحررهم من ضغوط أنصارهم .

البرسا اقرب

الإعلامي الرياضي معين حسونة قال: الكلاسيكو في حد ذاته يبقى بطولة خاصة، والفوز به يعني الكثير لمن يحققه معنويًا، مضيفًا ان برشلونة لديه دافع أكبر لتحقيق الفوز للاقتراب أكثر من لقب الدوري الاسباني وحسمه مبكرًا في ظل فارق النقاط الذي يفصله عن الملاحقين.

ويكمل حسونة ، الريال خرج من الكأس ولديه أمل ضعيف للفوز بلقب الدوري، لذلك سيصب تركيزه على دوري أبطال أوروبا ومباراة الكلاسيكو.

معركة وسط الملعب

اما الإعلامي الرياضي محمد نور، فتوقع ان نشهد معركة في وسط الملعب، فوسط البرسا المتمثل بالرسام انيستا وبوسكيتس بالإضافة لراكيتيتش استطاع ان يقود الفريق للفوز برباعية في المواجهة التي جمعت الفريقين بالدور الأول وتفوق تمامًا على وسط الريال “كروس ومودريتش وخاميس رودريجيز” في مباراة كان مدرب الريال فيها رافا بينتيز .

وعزا نور تذبذب مستوى الريال لعدم اعتماد زيدان على المتألق كاسميرو وتفضيل خاميس أو ايسكو عليه.

وتوقع ان لا يجازف زيدان هجوميًا، وان يبدأ كاسميرو المباراة، لان زيزو يعرف خطورة هجوم البرسا المتمثل بـ”ميسي و نيمار و سواريز”، فالمدرب الفرنسي يخشى ان يهزم بنتيجة كبيرة كسلفه بينتيز .

واعتبر نور ان تفكير لاعبي البرسا بمباراة اتليتكو في دوري الأبطال ستؤثر عليهم، لان الجميع يخشى الإصابة ويود اللحاق بمباراتي “التشامبينز ليج”، لكن مع دهاء انريكي فان هذا الشيء يبدو صعب الحدوث لان فلسفة المدرب تعطي لكل مباراة اهتمامها .

انريكي vs زيدان

القاسم المشترك بين المدربين “انريكي وزيدان”، انهما يحبذان اللعب الجمالي الهجومي، حيث اعتماد الأول على MSN واعتماد الأخير على BBC ،ساهم في التفوق التهديفي على كافة اندية اوروبا، لكن تقارير صحافية اسبانية أشارت ان انريكي قد يحضر مفاجأة بإراحة عددًا من نجومه الأساسيين من اجل التحضير المتكامل لمباراة الثلاثاء القادم ضد كتيبة سيميوني .

التقارير الصحافية ذكرت أسماء اللاعبين الذين ينوي انريكي اراحتهم وهم ماسكيرانو والفيش وانيستا و راكيتيتش و سواريز بالاضافة للمدافع الفرنسي ماثيو الذي اصيب مع منتخب بلاده .

بينما على الجانب الاخر تأكد غياب اربيلو وفاران عن المباراة بعد اصابتهما الاخيرة .

BBC VS MSN

في صراع كبار الدوري الاسباني يظهر جليًا المنافسة الشرسة بين ثلاثي الريال” بنزيما وبيل ورونالدو” وثلاثي برشلونة “نيمار سواريز ميسي” .

حيث أحرز الثلاثي الابيض 63 هدفا ، بواقع 20 لبنزيمه و15 لبيل و28 لكريستيانو أما الثلاثي الكتالوني فأحرز في البطولة 69 هدفا ، بواقع 22 هدفا لميسي و26 لسواريز و 21 لنيمار، وهي أرقام تؤكد أن المنافسة على خطف الأضواء ستنحصر بين السداسي الاقوى في العالم غدا .

الفريقان يعانيان دفاعيًا ..

رغم الاداء الهجومي الجيد لكلا الفريقين إلا أن دفاعات الفريقين تواجه مشاكل عديدة منذ بداية الموسم، اهم تلك المشاكل هي البطئ وعدم التعامل الجيد مع الكرات العرضية وايضا وجود مساحات واسعة بين المدافعين تسمح للمهاجمين باختراقها.

بدورها قالت مراسلة القناة السعودية الرياضية تغريد العمور، ان برشلونة هو الأقرب لخطف نقاط المباراة واعتبرت أن دفاعات البرسا أفضل نسبيًا من الريال في الوقت الحالي.

ورجحت العمور ان يبدأ زيدان بخاميس رودريجيز على حساب كاسيميرو لإحداث انتعاشة في خطوط المقدمة وضرب وسط ودفاع برشلونة .

بدلاء الريال أفضل !

يمتلك ريال مدريد أفضلية على برشلونة من خلال اللاعبين البدلاء، تضم دكة الفريق الأبيض أكثر من لاعب قادر على فك تلاصم المباراة في مقدمتهم ايسكو وخاميس وخيسي وايضا كارفخال .

على النقيض من ذلك فبرشلونة يمتلك دكة اقل حدة من الريال فالاعتماد على التركي أردا توران يبدو منطقيًا في الشوط الثاني، ويتواجد أيضا منير الحدادي الذي يبدو ان فرصته في اللعب ضعيفة إلا إذا تمت إراحة سواريز.

إذن نحن أمام وجبة رياضية دسمة، سيغلب عليها اللعب الهجومي حتى على الأداء التكتيكي للمدربين، فالغالبية ترشح البرسا للفوز، لكن لا ننسى بأن الريال يلعب أفضل عندما لا يكون مضغوطًا، فكل الضغط الذهني والعصبي سيكون في طريق البرسا للأسباب سالفة الذكر.

لكن كل هذا التحليل سينتهي بصافرة الحكم الاسباني “اليخاندرو خوسي هيرنانديز” عند التاسعة والنصف مساءً بتوقيت فلسطين والسعودية معلنًا بداية 90 دقيقة من المتعة والإثارة والشد العصبي .

يشار إلى أن برشلونة يدخل المباراة متصدرًا لجدول الليجا برصيد (76) نقطة ومتقدمًا على غريمه الملكي بفارق (10) نقاط كاملة قبل (8) جولات من نهاية البطولة .

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º