السبت:
2024-04-20
17º

الفيلم الفلسطيني ” أشجار غريبة” يفوز بجائزة أفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بمنصة ” الجونة”

نشر بتاريخ: 22 أكتوبر، 2021
الفيلم الفلسطيني ” أشجار غريبة” يفوز بجائزة أفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بمنصة ” الجونة”

رام الله مكس- حصدت فلسطين خلال اختتام فعاليات منصة الجونة السينمائية المقامة في قاعة المؤتمرات التابعة للمنتجع السياحي الأشهر في مصر والمُطل على البحر الأحمر، والذي يقام فيه مهرجان فني للعام الخامس على التوالي، على ثلاثة جوائز بتصنيفات مختلفة.

وحازم فيلم “تلك الأشجار الغريبة” الذي أخرجته هند شوفان على جائزة أفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بجائزة مالية تقدر ب15 ألف دولار أمريكي، فضلاً عن شهادة منصة الجونة السينمائية.

وضمت منصة الجونة في دورتها الحالية 20 مشروعاً سينمائياً، من بينهم 13 في مرحلة التطوير، و6 في مرحلة مابعد الإنتاج، فضلاً عن مشروع ضيف في مرحلة ما بعد الإنتاج، إذ يبلغ إجمالي الجوائز المقدمة من خلال تلك المنصة نحو 300 ألف دولار أمريكي.

وفاز مشروع فيلم”ربع يوم خميس في الجزائر العاصمة” والذي أخرجته صوفيا جامة على جائزة أفضل مشروع في مرحلة التطوير بجائزة تقدر ب15 ألف دولار، إضافة لشهادة المنصة التابعة للمهرجان، و2000 دولار نظير خدمات عينية من كلاكيت، كما فاز الفيلم “ذا إندي ديير” على المرتبة الثالثة بجائزة مالية قدرها 10 آلاف دولا أمريكي.

وقبيل الوصول إلى مرحلة التصفيات النهائية للمشاريع المقدمة لمنصة الجونة، قدم عدد من المخرجين والمنتجين والمترشحين مشاريعهم وأفلاهم لعدد من المانحين والموزعين وبائعي الأفلام ومبرمجي المهرجانات للحصول على استشاراتهم الفنية، علاوة على عقد جملة من اللقاءات الفردية بين صناع الأفلام وخبراء متخصصين في هذا المجال لتطوير السيناريوهات أو النُسخ غير المُكتملة للأفلام وتعزيز فرص التعاون الإقليمي والدولي.و

وخلال المهرجان، أعلن عن جملة مشاريع وأفلام أخرى،حازت على جوائز رعاة منطلق الجونة السينمائي وكانت على النحو التالي:

حصل فيلم “خمسين متر” (مصر) من إخراج يمنى خطاب على 10 آلاف دولار أمريكي لخدمات التسويق من ذا سيل بوست برودكشن، و10 آلاف دولار أمريكي من تريند في إف إكس، و10 آلاف دولار أمريكي من سينرجي فيلمز، و15 ألف دولار أمريكي (جائزتين إحداهما نقدية بقيمة 5 آلاف دولار أمريكي والأخرى ب10 آلاف دولار أمريكي لتطوير السيناريو) مقدمة من ورشة سرد، و5 آلاف دولار لخدمات ما بعد الإنتاج من بي ميديا برودكشنز، و10 آلاف دولار مقدمة من كالت، و1000 دولار أمريكي لخدمات مواقع التصوير من كلاكيت، كما فاز المشروع بمشاركة في مختبر روتردام للأفلام من مركز السينما العربية، ومنحة بقيمة 7 آلاف دولار أمريكي لدراسة الماجستير من إحدي الجامعات الأمريكية من جيميناي أفريقيا.

و فاز مشروع “هايش مايش” (المغرب) من إخراج هشام العسري بجائزة قدرها 30 ألف دولار أمريكي ضمان توزيع من ماد سوليوشنز وإرجو ميديا فينتشرز، و5 آلاف دولار أمريكي من مهرجان مالمو للسينما العربية.

بينما حصل مشروع “عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن” (مصر) من إخراج مراد مصطفى بجائزة قدرها 5 آلاف دولار أمريكي من جيميني أفريقيا، و50 ألف جنيه مصري من ذا سيل بوست برودكشن، ومشاركة في مبادرة جلوبال فيلم إكسبريشن من إيفتا.

كما حاز مشروع “نساء حياتي” (العراق، سويسرا) من إخراج زهراء غندور على 10 آلاف دولار أمريكي مقدمة من مقام، ومشاركة في مبادرة جلوبال فيلم إكسبريشن من إيفتا.

علاوة على ذلك فاز مشروع “البحث عن ودي” (مصر) من إخراج سارة الشاذلي بجائزة قدرها 5 آلاف دولار أمريكي من بي ميديا برودكشنز، و2000 دولار أمريكي خدمات عينية من كلاكيت.

فيما ذهبت جائزة البيع المبدئي المقدمة من أو إس إن إلى مشروع “أغنية للصيف والشتاء” (سوريا، الدنمارك، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية) للمخرجين طلال دركي وعلي وجيه، وقدرها 50 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى 10 آلاف دولار أمريكي لخدمات عمل دي سي بي للفيلم من ذا سيل بوست برودكشن.

فاز فيلم “جنائن معلقة” (العراق، المملكة المتحدة، فلسطين) للمخرج أحمد ياسين الدراجي بمبلغ 30 ألف دولار أمريكي لخدمات المؤثرات البصرية والتلوين من ميركوري فيشوال سوليوشنز. حصل فيلم “خط فاصل” (لبنان) من إخراج رين رزوق على 10 آلاف دولار أمريكي مقدمة من كلاكيت.

حصل مشروع “محبون سعداء” (المغرب، فرنسا) للمخرج هشام العسري بجائزة قدرها 10 آلاف دولار مقدمة من روتانا. أما جائزة شبكة راديو وتلفزيون العرب (إيه أر تي) فذهبت إلى مشروع “حتى يتنفس البحر” (الأردن، السويد، كندا، فرنسا) من إخراج زين دريعي، وقدرها 10 آلاف دولار أمريكي. وحصل مشروع “كولونيا” (مصر) من إخراج محمد صيام على 10 آلاف دولار مقدمة من نيو بلاك. وفاز مشروع “البصير” (العراق، سويسرا) من إخراج علي طوفان الفتلاوي بمبلغ 5 آلاف دولار لخدمات ما بعد الإنتاج من هيكات ستوديو.

أما برنامج حكايات طائر الشمس في دورته الثانية بالشراكة بين مهرجان الجونة السينمائي وفيلم لاب فلسطين، فقد فاز بالجائزة الأولى مشروع “سلامة الطائر” (مصر) لمحمد القصبي ومحمد كاتب، وفاز بالجائزة الثانية مشروع “الخط الأحمر” (الأردن) لسامر البطيخي وحياة أبو سمرة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º