الخميس:
2024-03-28

خريجة في التغذية والحمية في جامعة القدس تجتاز امتحان المزاولة الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 27 نوفمبر، 2022
خريجة في التغذية والحمية في جامعة القدس تجتاز امتحان المزاولة الإسرائيلي

رام الله مكس

اجتازت الخريجة ولاء إدريس امتحان المزاولة الإسرائيلي في تخصصالتغذية والحمية، لتكون بذلك أول خريجي جامعة القدس في التخصص الذينيتقدمون لهذا الامتحان، الذي من المنتظر أن يتقدم له مزيدٌ من الخريجينالمقدسيين ممن هم في مرحلة الزمالة.

وهنأ رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك الطالبة إدريس على هذه النتيجةالتي تشير إلى تفوّق آخر للكليات الصحية طلبةً وأكاديميين، وكلية الصحةالعامة على وجه الخصوص، إذ يعبّر هذا النجاح عن الرؤية الإبداعية التيتعمل وفقها الجامعة، لخلق بيئة بحثية وابتكارية تقودها كفاءات أكاديميةوتخصصات نوعية تواكب التطور في القطاع الطبي والبحثي في العالم.

بدوره، قال عميد كلية الصحة العامة د. حازم أغا "نحن في الكلية نقدم كلالدعم والمساعدة للخريجين بالتنسيق لهم مع قسم ترخيص المهن الطبية فيوزارة الصحة ومتابعة مستلزمات التقديم لطلب مزاولة المهنة، وكذلك تسهيلإجراءات التحاقهم بالزمالة في المستشفيات، ومساعدتهم في دورات مساندةللتخصص لتأهيلهم للتقدم لامتحان مزاولة المهنة".

من جهتها، أشارت الطالبة إدريس أن اجتيازها لامتحان المزاولة الإسرائيليلم يكن سهلاً، ولكن بدعم الجامعة وتسهيلها الأمور والظروف وملاءمتها تمكنتمن الوصول لهدفها واجتياز الامتحان، حيث كان التعاون كبيرًا من ناحيةتسهيل أمور التدريب ووضع خطة تدريبية جيدة، فقد تدربت ٧٠٠ ساعة فيعدد من مستشفيات القدس كالمطلع والمقاصد.

وعن صعوبات مرحلة العمل على الامتحان نوّهت "كانت أولى الصعوباتظهور جائحة كورونا، إضافة إلى أنني عملت مليًا لتنظيم وقتي بين التحضيرللامتحان ودراستي في درجة الماجستير في الصحة العامة- مسار الأوبئة فيجامعة القدس، كما أن مستوى الامتحان لم يكن سهلًا، إلا أنني نجحت فياجتيازه من خلال الدورة التحضيرية ودعم كلية الصحة العامة بعمادتها التيحفزتني وتعاونت معي لتسهيل إجراءات التقدم ورفع فرصة النجاح".

وأضافت "إن اجتيازي لامتحان مزاولة المهنة له أهمية كبيرة بالنسبة لي كونيأعيش في القدس، حيث لا أستطيع الحصول على وظيفة جيدة دون اجتيازه، وعليه تمكنت من العمل في صندوق مرضى القدس كما كنت أطمح".

يذكر أن اجتياز امتحان مزاولة المهنة الإسرائيلي له أهمية كبيرة في القدسوالداخل، فلا يستطيع أخصائي التغذية أن يعمل ويحصل على وظيفة إلاباجتياز الامتحان الحكومي بنجاح، الذي يعقد مرتين سنويًا بعد أن ينتهيالخريج من فترة الامتياز.

هذا ويحصل خريجو الكليات الطبية في جامعة القدس من طلبة القدسوالداخل، بما في ذلك كليات الطب البشري والصيدلة والتمريض، على نسبنجاح كاملة وشبه كاملة في امتحانات مزاولة المهنة الإسرائيلية سنويًا، ليتفوقوا بذلك على عشرات المتقدمين من جامعات إقليمية ودوليّة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º