الأربعاء:
2023-02-01
حسان:
اللهم اني اعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسيئ الاسقام وأعوذ بك من همزات الشياطين واعوذ بك رب ان يحضرون وصل اللهم على سيدنا محمد وآل محمد
رام الله مكس
رشيد محمد رشيد نوابيت :
السلام عليكم مناشدة إلى السيد محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتيه أنا والد الطفل وليد رشيد محمد نوابيت الذي يبلغ من العمر ١٤ عاما من عمره ، أناشدكم وأناشد الجهات المعنية بمساعدتي في علاج ابني الذي يعاني من مرض عضال (السرطان) في الرأس ،وحالتي المادية صعبة ولا أملك المبلغ الكافي لعلاجه وقد أجريت له اكثر من عملية في رأسه تقبلوا هذه المناشدة بفائق الاحترام
رام الله مكس
رافت:
دعواتكم لي بزواج من البنت الي بحبها
رام الله مكس
امير موسى:
مبارك للشاب الخلوق حمازي الخطوبه
رام الله مكس
كلاي:
شكرا مكس رام الله الى الامام
رام الله مكس
شقق سكنية _كفر عقب:
شقق سكنيه قيد الإنشاء للبيع .. كفر عقب شارع المطار خلف سوبر ماركت الجعبه2 الشقق تتوفر فيها الخدمات من ارنونا ..مصف للسيارات ..مصعد .. بسعر التقسيط او كاش 😁😁 بالاتفاق مع المالك مباشره 👍 الشقق تشطيب ديلوكس ..تتكون من غرفتين نوم ..حمام.. مطبخ..صاله..بلكونه. مساحة كل شقه 95 متر .. الطوابق المتوفره ..الطابق 2,3,6,9 ... في كل طابق أكثر من شقه للجادين فقط التواصل من خلال الماسنجر
رام الله مكس
ابو هنود :
يدخل الأسير خالد غالب ابو هنود شولي، من بلدة عصيرة الشمالية شمال مدينة نابلس، اليوم الجمعة، عامه الـ 19في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وتم اعتقال خالد من قبل قوات الاحتلال عام 2003، وحكمت عليه بالسجن المؤبد، وهو يقبع الآن في سجن "نفحة". وقال إن خالد (46عاما)، يعاني من شلل في قدمه اليمنى، نتيجة إصابته برصاص الاحتلال، ويستعين بجهاز خاص يساعده على المشي. وأضاف أن خالد مهدد أيضا بالشلل النصفي، حيث لازالت شظايا الرصاص الذي أصابه في ظهره وخرج من بطنه قريبة من العمود الفقري، وأبلغه الأطباء أن بقائها أو إزالتها تشكل خطورة على حياته، ويمكن أن تتسبب له بالشلل.
رام الله مكس
احمد:
اللهم اجعلنا من الصالحين وقرب لنا الفرج يا رب العالمين واهدنا الى صراط مستقيم.
رام الله مكس
عبد الرحمن:
اللهم يا مُغير الأحوال غيّر حالنا إلى أحسن حال وسخّر لنا من حُظوظ الدنيا ما تَعلم أنّه خيْر لِنا واصرِف عنا كل ماهُو شرّ لنا يارب العالمين .
رام الله مكس
محمد:
صلوا على رسول الله
رام الله مكس
حنان :
لا تنسو دعواتكم لطلاب التوجيهي بغزة وفلسطين الله بنجحهم ياا رب
رام الله مكس
رغدة :
لله رفع البلة عن المسلمين
رام الله مكس
طالبة من طالبات الصف التاسع الثانوي اولن صباح الخير :
صح منصة درسك تستفيد منهة معلومات بس مو مثل التعليمالوجاهي واتمنا انو نرجع لمدارسنة ادعو وقولو الله يرفع البلة عن اخوانة وااخواتنة المسلمين امين يا رب العالمين
رام الله مكس
طالبة جامعية من فلسطين التقنية:
جامعة فلسطين التقنية التي قد وقعت على تعليق الدوام فقط توقيع شي لا يعمل به غدا يوجد امتحان وجاهي متوسطة 2 مع دكتور عبد الفتاح في فرع رام الله ولا تلتزم بتعليف الدوام
رام الله مكس
طالب من طلاب الأول ثانوي علمي:
"مساء الخير للجميع نحن طلاب الصف الحادي عشر "علمي" نود ان نخبركم ما تم الاجماع عليه من آراء متعلقة بالتعليم الالكتروني في سبيل إيجاد الحل المناسب وهو كالتالي : لا نود حضور الحصص الالكترونية بشكل كامل وذلك لما فيها من ضرر يفوق النفع وأن نسبة الطلاب المستفيدين من ذلك قليل جدا ولا نود أيضاً أن يذهب تعبكم وجهدكم هباءً ، فنحن نعلم كمية الجهد والمشقة المبذولة في سبيل ذلك . بناءً على ذلك تم الاجماع على التوقف عن حضور الحصص الالكترونية راجين منكم وبمخاطبة كاملة لضمائركم تقبل موقفنا والعمل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ❤" المقاطعة ليست كرهاً منا للتعليم ولكن التعليم يجب ان يكون بالطريقة الصحيحة الغير ظالمة لابسط حقوقنا هذه كانت رسالتنا التي لا تعبر سوا عن تقديرنا الكامل لكل معلميننا واحترامنا لجهدهم المبذول.. نود منكم نشرها على جميع الصفحات ومطالبتكم للتربية بحقوقنا التي تزداد ظلماً مع الوقت.. نسعى لايجاد حل يناسبنا ويناسب معلميننا المظلومين بوقتهم وجهدهم.. ونسعى لحقوقنا..♥️
رام الله مكس
باسل ربعي:
وفاة الشيخ اسماعيل ربعي رحمك الله يا أبي و شيخي اسماعيل ربعي من أعمدة العمل الخيري في فلسطين رحل بصمت متأثرا بجائحة كورونا في الخليل جهبذا باللغة العربية ، عمل معلما في ليبيا ثم في السعودية إلى أن تفرغ للعمل الخيري في فلسطين فساهمت جهوده في ترميم مسجد قبة الصخرة المشرفة و المسجد الأقصى وعمل على تاسيس لجنة فلسطين في مؤسسة الحرمين الخيرية و كان مندوبها في فلسطين كما كان مستشارا للجنة السعودية المشتركة لدعم انتفاضة القدس و أسس و ادار مركز ابن باز الخيري الاسلامي في فلسطين وكان جهده كبيرا في نشر. العلم و الإغاثة و الوقوف على احتياجات المساكين و كفالات الأيتام و بناء المساجد و إقامة الأنشطة الدعوية و التربوية كان عضوا فاعلا بلجان جمع التبرعات للمساجد و تمثيل عدد من الجمعيات الخيرية في السعودية كما أسس صندوق الطالب الفقير في الجامعات الفلسطينية وكان رحمه الله يقوم بتنفيذ المشاريع الإغاثية وافطار الصائم وكفالة الايتام منذ الثمانينات بشكل سنوي خصوصا في المسجد الأقصى المبارك و مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية و الاردن داعية إسلامي و مؤلف ١٧ كتابا في الدعوة إلى الله رحمك الله يا شيخنا
رام الله مكس
روان:
استغفروا ❤️ بما أنكم سهرانين 🤓
رام الله مكس
هلا:
مبروك
رام الله مكس
رامي :
مسا الخير غدا 25/2 يصادف ذكرى مجزره الحرم الابراهيمي في الخليل وستشهد 33 خلال صلاه الفجر في رمضان نفذها مستوطن انشر لو سمحت ليترحمو عليهم . شكرا لك25/21994
رام الله مكس
جميل:
بإسم حملة لم الشمل حقي ندعوكم لوقفة المناشدة السلمية للمطالبه بحقنا الشرعي بالحصول على هويتنا الفلسطينية ولم شملنا مع عائلاتنا نرجوا منكم الدعم والمساندة وأن تكونوا معنا في حدثنا هذا لنسمع صوتنا للمسؤولين المختصين بملف لم الشمل وذلك يوم الأحد المقبل 21/2/2021 الساعة العاشرة صباحاً أمام وزارة الشؤون المدنية بمدينة رام الله إن شاء الله تعالى. الرجاء الالتزام بارشادات السلامة والمحافظة على ارتداء الكمامة والتباعد.... دمتم سالمين...... نرجوا تأكيد الحضور
رام الله مكس
معجب :
أبارك للمعلم والمهندس عبدالله دعامسة على هذا النجاح الكبير الذي طالما يجهله الأخرين في هذا العمر وأتمنى لك مزيداً من التقدم والنجاح.
رام الله مكس
تأييد الدين بوزيه :
مركز سكاي للسمع والنطق 022967096
رام الله مكس
محمد:
سيفوووو امبازي
رام الله مكس
مركز سكاي مديكال للسمع والنطق :
مركز سكاي مديكال للسمع والنطق . رام اللع بناية البردوني . 2967096 تلفون
رام الله مكس
معاذ للاتصالات :
اشبك خط هاتف 375 دقيقه ارضي+ نفاذ + 500 جيجا شهريا + تلفون هديه فقط بـــــ 115 شيكل شهريا 0597672031
رام الله مكس
سمير جهاد:
اتمنى التقدم والنجاح لادارة (رام الله مكس) واخباركم تسبق الكل
رام الله مكس
روعة جمال عبد الله حمدان:
جوائز 😊
رام الله مكس
بدون اسم:
مرحبا اخي ممكن تنشر الاعلان بدون اسم؟ بدي أعلن عن إيجاد مصاغ ذهب الرجاء ممن فقد مصاغ ذهب خلال شهر 12 مراسلتي على الرقم 0597031353
رام الله مكس
لؤي ابو صفية :
بهنيك على هيك صفحة رائعة امنيتي لكم مزيدا من التقدم والنجاح والتميز
رام الله مكس
منصة الشامل الإلكترونية :
نتمنى التوفيق للجميع في الثانوية العامة.
رام الله مكس
أحمد أبو عماد:
سبحان الله وبحده سبحان الله العظيم ولاحول ولا قوة إلا بالله
رام الله مكس
هبة بدران:
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
رام الله مكس
عماد حسن أبو زيتون:
الأسير المجاهد البطل ابن قرية زبوبا قضاء جنين مراد حسن أبو زيتون يدخل عامه الثامن عشر في سجون الظلم والاحتلال الإسرائيلي....ربنا يفك أسره وجميع الأسرى والأسيرات
رام الله مكس
احمد المصري:
تواصل الحركة الطلابية في الكلية الجامعية للعلوم التربوية -رام الله ، إضرابها عن تقديم الامتحانات بسبب ما أقدمت عليه إدارة الجامعة في تغيير نظام الامتحانات بما لا يراعي مصلحة الطلبة. وفي بيان للحركة الطلابية، شكرت الطلبة على التفافهم حول قرار الحركة الطلابية والالتزام بالإضراب عن امتحانات ( المدتيرم النصفية ) بسبب السياسة والنظام الذي اتبعته الكلية في هذا الامتحان بعدم الرجوع للسؤال السابق مع ضيق الوقت. وأكدت أنها تعمل على قدم وساق من أجل إنصاف الطالب في هذا القرار في ظل الوضع الراهن، وأكدت على تواصلها الدائم مع الطلاب من أجل إنجاح الإضراب للوصول إلى مطلبها بتحقيق العدالة والإنصاف للطالب. ومع استجابة الطلبة للقرار ورفضهم تقديم امتحانات لليوم الثالث على التوالي ، حييت الطلبة على استجابتهم، وثباتهم خلف الحركة الطلابية، مشددة على أنها ماضية في خطواتها حتى استجابة الجامعة لمطالبها المشروعة لصالح طلبة الجامعة. وكما قال ممثلين الاطر الطلابية انهم على تواصل مستمر مع ادارة الجامعة للوصول الى حل جذري لهذا النظام . و اكد الاخ احمد المصري منسق حركة الشبيبة الطلابية في الجامعة على ان حركة الشبيبة الطلابية بالتنسيق مع الرفاق في كتلة الوحدة الطلابية والكتلة الاسلامية يقودون هذا الحراك وانهم مستمرون يداً بيد نحو تحقيق مطالبهم العادلة وكما اكد على التفاف الطلاب حول اللاطر الطلابية من اجل تحقيق المطالب العادلة وحقوق الطالب . يذكر ان حركة الشبيبة الطلابية والاطر الطلابية قادت اضراب عن الدوام استمر ليومان بشهر شباط المنصرم وقد انتهى الاضراب بانتصار الاطر الطلابية وانهاء الاضراب .
رام الله مكس
مهند بدران :
: اسعد الله صباحكم صلوا على من سيكون شفيعآ لكم يوم القيامة ...
رام الله مكس
عبدو فلفلة :
حياكم الله اخوة الوطن
رام الله مكس
صقر فطافطه :
صباح الخير للجميع
رام الله مكس
سلسبيل خليليه:
مباركه لناجحين في امتحان مزاولة مهنة المحاماة في جنين أملين دوام التقدم
رام الله مكس
ياسر الديك :
اسعد الله صباحكم بكل خير واتمنى لكم مزيد من التقدم والازدهار
رام الله مكس
ابو الياسر:
تحية لموقع رام الله مكس، وان شاء الله العودة قريبة، تحية لكل ابناء بيت محسر
رام الله مكس
حسن العجوري:
صبحكم الله بلخير
رام الله مكس
عزو:
صل على النبي
رام الله مكس
آية:
السلام عليكم اضعت مبلغ من المال في رام الله ..في مجال تساعدوني بنشر بوست على امل يكون المبلغ وقع بين ايدي ناس امينة ...
رام الله مكس
يوسف مبروك:
انا مصري تعالوا مصر وتحية لطاقم الموقع
رام الله مكس
محمد ابوجويعد:
مساء الخير يا عرب
رام الله مكس
محمد حماد:
الف مبروووك لمحمود حسنين الطيراوي الخطوبة وعقبال الفرحة الكبيرة
رام الله مكس
ابو كرم:
كل الاحترام والتقدير من الجزائر
رام الله مكس
عبدون :
مساء الخيرات
رام الله مكس
روان:
كل المحبة والتقدير لموقع رام الله والعاملين فيه ،أتمنى لكم مزيداً من التقدم والنجاح
رام الله مكس
عبدالكريم ابوعلي:
اخي لقيت دفتر حساب لشخص شكلو وقع منو لقيتو في عين مصباح بالقرب من مسجد حمزة اذا في مجال تنشرو بالصفحه عندكم في معي صور للدفتر اذا ممكن ننشرهم في الصفحه
رام الله مكس
بروست ع كيفك بيرزيت :
ازكا بروست فيكي يا بلد جربونا مره ورح تزورونا كل مره
رام الله مكس
فراس النبالي:
نهنئ الاخ الاستاذ محمد يوسف من بيرزيت بقدوم مولوده الجديد يوسف.. يتربى بعزكم
رام الله مكس
fatima thabata:
تحية للزميل محمد بياتنة والف مبارك وبالتوفيق دوما
رام الله مكس
ام يزن:
أصبحنا وأصبح الملك لله .. لا اله الا الله
رام الله مكس
حسين شبانة:
يسعد صباح الجميع .. صباح الورد لشعبنا الفلسطين
رام الله مكس
محمد:
مبروك الموقع الجديد رام الله مكس
رام الله مكس
شادي:
تحية الى طاقم موقع رام الله مكس على السرعة بنقل الاخبار
رام الله مكس

الرئيس: لن نحل السلطة والتنسيق الأمني هو جزء من الاتفاقيات

نشر بتاريخ: 08 ديسمبر، 2022
الرئيس: لن نحل السلطة والتنسيق الأمني هو جزء من الاتفاقيات

رام الله مكس- قال الرئيس محمود عباس إننا بنينا السلطة بجهدنا وتعبنا وشهدائنا، ولن نحل السلطة، وهي باقية والدولة الفلسطينية موجودة، ولا أحد يستطيع ذلك.

وأضاف الرئيس خلال مقابلة تلفزيونية مع فضائية العربية، مساء اليوم الأربعاء، أن فلسطين دولة كاملة الكيانية فيها كل شيء، وما ينقص الدولة أن يخرج الاحتلال منها فقط، نحن دولة فيها كل العناصر، وسنحاول الخلاص من الاحتلال من خلال المحاولة مع العالم أولا.

وطالب الرئيس بتنفيذ القرارين 194 و181، مشيرا إلى أنه قدم طلبا رسميا بهذا الخصوص للأمين العام للأمم المتحدة بوضع القرارين على جدول الأعمال من أجل تطبيقهما فيما يتعلق بحقنا في فلسطين وبحق اللاجئين.

وأوضح الرئيس أن عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة غير قانونية، لأن إسرائيل منذ دخلت الأمم المتحدة إلى الآن ليست عضوا رسميا وليست عضوا قانونيا بناء على القرارين الذين لم تلتزم بهما ولا تطبقهما (194، و181).

وقال الرئيس: "نحن مع قرار القمة العربية التي عقدت عام 2002، التي قدمها في ذلك الوقت المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز المشروع الذي أسماه المبادرة العربية للسلام، وأنا ضد التطبيع من المبدأ، لأني ضد خرق قرار القمة العربية، وأنا لا يمكن أن أقطع علاقتي مع الدول العربية.

فيما يلي نص المقابلة:

س: خطابك في الأمم المتحدة اللهجة كانت قاسية بعض الشيء وذكرت بعض النقاط وبينها اتفاقيات العام 1993 الي قلت انها لم تعد قائمة على الأرض هل توفت؟

بالنسبة إلنا الاتفاقيات مع إسرائيل مفروض أنها لازالت قائمة، ونحن لا يمكن أن نتراجع أو نتخلى عن اتفاقياتنا إلا أنهم بتصرفاتهم منذ فترة من الزمن منذ أكثر من ست أو سبع سنوات وهم ينقضون كل ما تم الاتفاق عليه، وبالتالي يعملون عكس كل هذه الاتفاقيات وأمام هذا الوضع لا نملك أن نبقي على التمسك والالتزام بهذه الاتفاقيات لذلك نحن في أي لحظة ممكن أن نخلي طرفنا منها جميعا.

س: ذكرت قرار 181 قرار التقسيم وبدنا نرجع على عكا وعلى الناصرة وذكرت 194 وطالبت بتنفيذ هذا القرار وإلا معاقبة إسرائيل وأيضا تعليق عضويتها إذا لم ينفذ، هذا يعتبر بديل لاتفاقية أوسلو؟

القرارات التي صدرت عن الجمعية العامة وعن مجلس الأمن، وعن حقوق الإنسان، جعلتنا نعود للمطالبة بهذه القرارات، صدر بحق القضية الفلسطينية 754 قرارا من الجمعية العامة لم ينفذ قرار واحد منها، و94 قرارا من مجلس الأمن لم ينفذ قرار واحد منها، ومثلها من حقوق الإنسان لم ينفذ قرار واحد، فإذن ما فائدة الأمم المتحدة، ومع ذلك عندما تحدثت معهم قلت لهم أريد قرارا واحدا، وأنا اخترت القرار 181 والقرار 194، والسبب أن القرار 181 تكلم عن التقسيم الذي لم ينفذ، ونحن في فلسطين لم نُسأل حتى نرفض، في ذلك الوقت كانت الدول العربية هي التي تفاوض نحن لم نُسأل ولم تسألنا الأمم المتحدة لكن مع ذلك القرار 181 المفروض أن يعطينا 45% من فلسطين ونحن مظلومين في هذا رغم أننا كنا الأغلبية في فلسطين، إلا أن إسرائيل احتلت 78% من فلسطين، يعني زاد على حصتها التي أعطتها إياها الأمم المتحدة 30% تقريبا.

كذلك صدر قرار في عام 1949 وهو 194 والذي يقرر عودة اللاجئين وتعويضهم، وهاذين القرارين مهمين، وهناك نقطة هامة جدا وهي أن إسرائيل عندما طلبت أن تكون عضوا في الأمم المتحدة، اشترط عليها في ذلك الوقت أن تقبل وتنفذ القراراين 194 و181، وإلا لن تكون عضوا في الأمم المتحدة وكان في ذلك الوقت موشي شريت هو وزير الخارجية الإسرائيلي وتعهد خطيا للأمم المتحدة بأنه سيلتزم بهذين القرارين لتطبيقهما وبناء عليه قبلت إسرائيل في الأمم المتحدة وإلى الآن لم ينفذ هذان القراران.

الآن أنا أريد تنفيذ هاذين القرارين، وقدمت طلبا رسميا بهذا الخصوص للأمين العام للأمم المتحدة بأن يضعها على جدول الأعمال من أجل تطبيق القرارين بمعنى أولا تطبقهم فيما يتعلق بحقنا في فلسطين، وبحق اللاجئين، وفيما يتعلق بعضوية إسرائيل وهي عضوية غير قانونية، إسرائيل منذ دخلت الأمم المتحدة إلى الآن ليست عضوا رسميا وليست عضوا قانونيا بناء على القرارين الذين لم تلتزم بهما ولا تطبقهما.

س: لكن عندما قدمت فخامة الرئيس هذا الطلب، قدمته على أساس ورقة تريد أن ترفعها الآن في هذه الفترة الحساسة أو لا؟

قدمتها على أساس تُفَعل، على أساس يقوم الأمين العام للأمم المتحدة بواجبه في الجمعية العامة، ونحن من جانبنا سنتقدم للجمعية العامة بطلب تنفيذهما، لن نتركها أيضا للأمين العام وإنما نحن كأعضاء مراقبين ومن حقنا أن نقدم طلب تنفيذ هاذين القرارين وليس مجرد كلام بل نطلب تنفيذهما.

أنا لست متفائلا بالتنفيذ لسبب أن الذي ظلمنا على مدى 74 عاما لن ينصفنا هذه الأيام، والشيء الآخر بصراحة، الذي يقف حجر عثرة في طريق تنفيذ القرارات وبالذات قرارات مجلس الأمن هي أميركا، هي السند الأساسي والوحيد الآن لإسرائيل في رفضها وعدم الالتزام بهذه القرارات، وبالتالي أنا الان سأظل أطالب أميركا وأطالب الأمم المتحدة، وفي كل مناسبة نجلس مع الأميركان نتحدث في هذه القضايا، لعل وعسى يأتي وقت يتغير الموقف الأميركي وعند ذلك نحن سننصف.

س: ذكرت فيما يتعلق بالعلاقة مع إسرائيل أنها كانت شريك ولكن الآن يتم التعامل معها على أساس دولة احتلال بالخطاب بالأمم المتحدة، كيف سيختلف طبيعة التعاطي؟

الآن نحن قدمنا طلبا لمحكمة العدل الدولية لنقول صفوا لنا طبيعة هذا الاحتلال، هل هو احتلال استيطاني أو كولنيالي أو تميز عنصري ابرتهايد، وهذا الطلب عندما قدمناه مؤخرا أصبح في طريق التصويت عليه خلال أيام إن شاء الله، على الأقل نحصل على قرار من المحكمة، صحيح قرارات المحكمة استشارية وليست الزامية لكن أعتقد أن كثير من دول العالم ستقف عند هذا القرار وعند أي قرار تأخذه المحكمة، وأتوقع أن تقول المحكمة أن هذا أبرتهايد وستتعامل مع إسرائيل على هذا الأساس، ويهمني تغير الرأي العام الدولي وأن الرواية الفلسطينية هي التي تسود.

حتى يومنا هذا، الرواية الصهيونية هي السائدة في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ونحن الآن نحاول بكل وسائلنا من خلال اقناع الناس ومن خلال بالبحث التاريخي، ومن خلال الحديث معهم بدأت الأمور تتطور وبالذات في المجتمع الأميركي، والآن في المجتمع الأميركي هناك تغيرات جيدة، لا أريد أن أقول كبيرة وهائلة لكن هذه التغيرات لتفهم الرواية الفلسطينية، عندما يفهموا الرواية الفلسطينية يفهموا أننا ظلمنا واضطهدنا ولم نخرج برغبتنا من بلادنا، ونحن ذبحنا، ومحي عدد كبير من قرانا 500 قرية من قرارنا حتى أجبرنا أن نرحل، هذه واحدة من الأشياء، وغيرها من القضايا التي تعارض أو تناقض الرواية الصهيونية والغربية، الصهيونية مش بس يهود الصهيونية هي أيضا الأميركان كثير منهم صهاينة والبريطانيين والدول في أوروبا؛ هذه الصهيونية الاستعمارية التي خلقت دولة إسرائيل باختصار شديد.

س: فيما يتعلق بالرواية الفلسطينية، سطوة الرواية الصهيونية سببها ضعف من الجانب الفلسطيني في نشر روايته أم ماذا؟

سببها تغييب الشعب الفلسطيني، نحن كنا مغيبين، يعني عندما جاء هرتزل إلى فلسطين سنة 1900، ورأى أنه يوجد في فلسطين ناس وسكان، ماذا قال، قال "علينا أن نعمل على محو الفلسطينيين من فلسطين لتصبح فلسطين أرضا بلا شعب لشعب بلا أرض".

هم بالأساس دائما لا يريدوننا، وفي عام 1948 طردوا معظم الفلسطينيين ولم يبق سوى 130 ألفا، فإذن إجراءات الصهيونية كلها لإبعاد الفلسطينيين وعدم وجود الفلسطينيين، وكانت تقول جولدا مئير أين الفلسطينيين، الكبار يموتون والصغار ينسون، وبالتالي نحن نغيب وكنا مغيبين إلى أن قامت منظمة التحرير الفلسطينية وأصبحت ممثلا شرعيا، ودخلنا الشرعية الدولية في عام 1988، وبدأنا نحكي وبدأ صوتنا يسمع، في البداية لم يسمعنا أحد ولم يعرف بنا أحدا، تقول له فلسطين يقول لا إسرائيل في كثير من شعوب العالم تقول سامع فلسطين بقل لا في إسرائيل، هذا بسبب غياب روايتنا الفلسطينية؛ والداعي الأساس لأن نعمل كل ما نستطيع من أجل تثبيت الرواية الفلسطينية في عقل الغربيين في عقل الشعوب.

س: قلت رح أحكي وخليهم يقتلوني الأميركان؟ بتخاف على حياتك؟

أنا لا أخاف على حياتي الأعمار بيد الله، أولا أنا معرض في أي لحظة أن يقتلوني حتى في فلسطين، سواء من قبل إسرائيل أو غيرها، وليست هذه قصة بالنسبة لي، والقصة ليست قصتي الشخصية، الآن هنالك شعب فلسطيني، وفي فلسطين التاريخية نحن سبعة مليون فلسطيني، في فلسطين التاريخية التي كانوا يقولون أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، والذي قال يريد أن يمحي الفلسطينيين الآن الفلسطينيون موجودون في فلسطين، وأقول كما يقول الإحصاء الإسرائيلي نحن أكثر منهم بمئتين ألف.

س: فخامة الرئيس أعود اليك للحديث عن نقطة ذكرتها في الجزء الأول قلت إننا ملتزمون بالاتفاقيات التي وقعناها ولكن لوحت أكثر من مرة بحل السلطة وأيضا بوقف التنسيق؟

نحن لن نحل السلطة، نحن بنينى السلطة بجهدنا وتعبنا وشهدائنا، والسلطة باقية والدولة الفلسطينية موجودة ولا أحد يستطيع ذلك، ممكن الاحتلال يعمل أي إجراءات من أجل حل السلطة لكن السلطة باقية ولن تنتهي، أنا لم أطرح على الطاولة خيار حل السلطة. بالنسبة للاتفاقات بينا وبينهم أهم اتفاق هو أوسلو وكل ما ورد فيه إسرائيل ألغته، وإذا لم ينفذ سنبقى موجدين من أجل تثبيت وجود الشعب الفلسطيني للوصول إلى دولة بدون احتلال، نحن الآن بصراحة في فلسطين دولة كاملة الكيانية فينا كل شيء، فقط ينقصها أن يخرج الاحتلال ونحن دولة، ونحن دولة كاملة العناصر فيها كل شيء، فقط نريد إنهاء الاحتلال. ونحن سنحاول الخلاص من الاحتلال من خلال المحاولة مع العالم أولا، وطبعا إخواننا معنا العرب، لكن نحن نتحدث مع العالم لنقنعه بالرواية الفلسطينية ليفهم أن هناك شعب فلسطيني وليفهم أن هذا الشعب له حقوق وموجود منذ الأزل نحن موجودين من أيام الكنعانيين.

والتنسيق الأمني هو جزء من الاتفاقيات، وبالنسبة للتنسيق الأمني يوجد عندنا نظرية أن محاربة الإرهاب يجب أن تكون أينما كان، وهنا في نقطة مهمة يمكن لا يعرفها أحد، نحن عقدنا اتفاقيات لمحاربة الإرهاب والعنف مع 85 دولة في العالم على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وروسيا واليابان، واليوم آخر شيء وقعنا اتفاقية مع قبرص، فنحن من حيث المبدأ ضد الإرهاب والعنف، وأيضا مع إسرائيل نحن ضد الإرهاب وضد العنف، لكن إذا استمرت إسرائيل بتصرفاتها أنا لماذا أكمل وأكون ملتزم بالاتفاق الأمني، أنا سألغي التزامي بالاتفاق الأمني إذا استمرت إسرائيل تضرب بعرض الحائط كل القضايا وكل الأمور الإنسانية والسياسية التي بينا وبينهم.

س: التهديد بوقف التنسيق الأمني والبعض يطالب به، ويقول إنه ضد المصلحة الفلسطينية، والبعض الآخر يقول هذا الفلسطيني لا يستطيع أن يتنفس إلا من خلال التنسيق؟

نعرف كيف نتنفس به وبدونه، نحن قبله كنا نتنفس وكنا موجودين وشعبنا موجود ويتنفس وشعبنا موجود ويقارع الاحتلال، كان يقارع الاحتلال بقوة السلاح، ونحن الآن نقارع بقوة المقاومة الشعبية السلمية التي لا تقل عن السلاح، الآن المقاومة الشعبية في كل مكان في فلسطين ولها آثارها ولها نتائجها التي يلمسها الإسرائيليون.

س: في مقاومة مسلحة بدأت تظهر في الفترة الأخيرة وكان هناك توسع لها ويقال أن نسبة العمليات كانت أكثر من نسبة العمليات في 2015؟

بصراحة الشعب مقهور، ويقهر إلى درجة الانفجار، لأنه مقهور، كل يوم في شباب تقتل.

س: شعارك هو المقاومة السلمية، الحديث عن هذه النقطة يهمني كثيرا لأنه اعتقد أنه ربما احرجتك في المحاكم الدولية؟

أنا الآن أوصف لك نفسي، لكن بالنسبة للمقاومة العسكرية أنا مش متبنيها الآن، ممكن أغير رأيي في أي لحظة أغير رأيي وكل شيء يتغير، نحن كيف نشأنا أنا واحد من الذين بدأوا، نحن نشأنا بالمقاومة العسكرية المسلحة الكفاح المسلح، في عام 1988 قلنا أننا نريد أن ندخل النادي الدولي في العام 1990، كان هنالك اتفاق وفي عام 1993 تم إبرام اتفاق أوسلو، لكن المقاومة الشعبية السلمية هي حق إذا كان الشعب مضطر بالاخير بعمل أي شيء؛ وأنا أحذر أنه إياكم أن توصلوا الشعب الفلسطيني لان يفقد صبره.

س: القوى الأمنية الفلسطينية لماذا لا تمنع الإسرائيليين من الدخول وقد فعلتها بالخليل؟

الأجهزة الأمنية تعمل بمقدار ما تستطيع، لا أريد أن تصل الأمور إلى حد الاصطدام المسلح، منذ 27 عاما كل الحكومات الإسرائيلية قبل أن تنشأ دولة إسرائيل هي كما هي، في عام 1948 بدأوا إنشاء دولة ونفذوا 51 مذبحة بحق شعبنا، هنالك فيلم لمخرج إسرائيلي اسمه "الطنطورة"، يتحدث عن مذبحة واحدة من المذابح التي ارتكبت عام 1948 على يد الإسرائيليين، هم تحدثوا عن المذبحة وقالوا أنهم دخلوا البلد وقتلوا الناس بلا أي سبب، ومنذ عام 1948 حتى الآن لم يتغير الوضع مع الأسف الشديد.

الآن نتنياهو عاد وأنا سأتعامل معه لكن دون التنازل عن أي ثابت من الثوابت، سأجلس معه وأقول له أريد دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس على حدود 1967، وسيقول لا يوجد، وسأقول له لا يوجد حوار، لكن أنا من واجبي الحديث معه، ولو طلب مني التحدث سأتحدث لكن لا يمكن أن أتنازل عن شيء من حقوقي، وعن الحق الذي أعطاني إياه المجتمع الدولي وهو حدود 1967.

المثل يقول "قبلنا بالبين والبين ما قبل فينا"، نحن قبلنا بحدود 1967 الذي يعطيني 22% من فلسطين، والآن بقولون لنا لا يوجد لكم شيء؛ إذن ماذا لنا، أنا هنا أريد حقي، أنا هنا في بلدي أريد حقي، وكما قلت نحن الآن 7 مليون داخل فلسطين.

س: فخامة الرئيس بالنسبة للتطبيع هناك من ينتقد السلطة على مواقفها وما وصفوه بالازدواجية في التعاطي مع مصطلح التطبيع، دول يتم انتقادها ودول لا، هل في تطبيع حلو وتطبيع بشع؟

لا، نحن مع قرار القمة العربية التي عقدت عام 2002، والتي قدمها في ذلك الوقت المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز المشروع الذي أسماه المبادرة العربية للسلام، والمبادرة تقول "نحن مع التطبيع شرط أن يبدأ بفلسطين" يعني يأخذ الفلسطيني حقه ثم الباقي يطبع.

س: يقال أنكم باركتوا تطبيع المغرب؟

هنالك من طبع، أنا ضد التطبيع من حيث المبدأ، لأني ضد خرق قرار القمة العربية، لكن ماذا أعمل أكثر من ذلك، أنا لا أطبع، أنا موجود تحت احتلال، قبل عام 2002 طبعت مصر والأردن، لكن بعد عام 2002 الملك عبد الله اقترح وكل العرب وافقوا أن دولة فلسطين تأخذ أولا حقها ثم كل العرب والمسلمين يطبعون أنا مع هذا الموقف، لكن يوجد فرق بين أنا ضد التطبيع، وبين أن لي علاقو مع الدول العربية، أنا لا أقطع علاقتي مع الدول العربية.

س: ذاهب للسعودية لتحضر القمة؟

طبعا بعد غد سأتوجه لهناك، القمة هي قمة عربية صينية يعني هي مجيرة أو مكرسة من أجل العلاقات العربية الصينية وهي لأول مرة تحصل، طبعا أنا سأقابل الرئيس الصيني لأنه يوجد علاقات تاريخية بينا وبين الصين منذ 1963، ثم نطرح في القمة علاقاتنا مع الصين وعلاقتنا العربية، نحن جاهزون لأن نستمع ولأن ندلي برأينا بموقفنا فيما يتعلق بأي شيء يطرح على جدول الأعمال، إنما في الأساس القمة مكرسة للعلاقات الصينية العربية.

يسعدنا أن يكون لنا لقاءات مع الجميع، ويسعدنا أن يكون هناك لقاءات جانبية بينا وبين صاحب الجلالة الملك سلمان وصاحب السمو ولي العهد.

س: فيما يتعلق بالعلاقة مع النظام السوري وحول دخول حماس الآن على الخط؟

نحن ضد دخول حماس على سوريا، وأعتقد أن سوريا نفسها تعرف ماذا حدث بينها وبين "حماس"، لكن نحن أيضا علاقتنا ليست سيئة وجيدة مع النظام السوري، لم تتغير ولن تتبدل، وسفارتنا موجودة وهنالك اتصالات قائمة ووفود وقيادات تذهب إلى سوريا، وكل شيء طبيعي معهم.

س: أين ترى فلسطين بعد 5 سنوات؟

أنا أرى فلسطين من هنا لخمس سنوات مستقلة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.468 - 3.466
دينار أردني
دينار أردني
4.899 - 4.882
يورو
يورو
3.760 - 3.756
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.115 - 0.115
الأربعاء 01 فبراير، 2023
الصغرى
العظمى