الأحد:
2024-04-28

خسائر كبيرة تلحق "ستاربكس" بسبب المقاطعة المتعلقة بالعدوان على غزة

نشر بتاريخ: 02 فبراير، 2024
خسائر كبيرة تلحق "ستاربكس" بسبب المقاطعة المتعلقة بالعدوان على غزة

رام الله مكس- أبلغت شركة ستاربكس (أكبر سلسلة مقاهي في العالم) المستثمرين أول أمس الثلاثاء، بأن هناك "تأثيرًا كبيرًا على حركة المرور والمبيعات" في الشرق الأوسط بسبب العدوان الذي تشنه "إسرائيل" على قطاع غزة.

وأشارت إلى انخفاض الإيرادات بنسبة أقل من 11% مقارنةً بالعام الماضي, بدلًا من الزيادة بنسبة 10% إلى 12% كما كان متوقعًا في أوائل نوفمبر الماضي.

وتوقعت الشركة أنّ المبيعات كذلك في المنافذ العالمية لن ترتفع بالمستوى المتوقع سابقًا لمدة عام على الأقل.

وكان التأثير محسوسًا أيضًا في الولايات المتحدة مع حدوث مقاطعة للسلسلة، بحسب ما قال الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان للحاضرين في مؤتمر عبر الهاتف بعد الأرباح الفصلية.

وتشهد فروع "ستاربكس" حركة مقاطعة في أمريكا ومنطقة الشرق الأوسط، على إثر موقفها من الحرب الوحشية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وسجلت قيمة أسهم شركة "ستاربكس" تراجعًا بمليارات الدولارات، نهاية العام الماضي وذلك منذ انطلاق حملة المقاطعة التي بادر إليها عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي في جل الدول، عقب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر.

وبحسب عدد من التقارير المالية، فإنه تراجع سعر السهم الواحد في شركة "ستاربكس" بنسبة تصل إلى 11 في المئة، خلال 12 جلسة؛ وهو ما وُصف بـ"الخسائر القياسية" التي لم تتكبدها منذ تاريخ إنشائها في عام 1992.

"مُقاطعة مُستمّرة"

ويطالب رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي في ربوع العالم بمقاطعة "ستاربكس"، فيما قام عدد من عمالها المنضوين تحت التنظيم النقابي، بالإضراب في تشرين الثاني/ نوفمبر، خلال ما بات يُعرف بـ"يوم الكوب الأحمر السنوي"، حينما تقدم الشركة أكوابًا موسمية قابلة لإعادة الاستخدام مجانًا.

وبحسب صحيفة "فوكس"، فإن "ستاربكس وجدت نفسها في قلب الانتقادات بسبب العدوان بين "إسرائيل" وحماس، وبعد تغريدة مؤيدة لفلسطين من النقابة، فقد تمت الدعوات لمقاطعة الشركة من اليمين واليسار، على الرغم من أنّ المحللين يقولون إنه من الصعب معرفة تأثير هذه الدعوات على الأعمال الفعلية أو سعر السهم".

وعقب رفع "ستاربكس" دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بها، بتهمة مناصرتهم لفلسطين، تصاعدت الحملات بشكل متسارع على كافة منصات التواصل الاجتماعي، تدعو إلى مقاطعة سلسلة المقاهي الأمريكية الشهيرة في العالم العربي.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
الأحد 28 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º